26 ديسمبر، 2021

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل عن التأثيراث النسيجية لتعرض حديثي الولادة لليبوبروفين والباراسيتامول على أدمغة الجرذان

نوقشت في كلية الطب جامعة الموصل رسالة ماجستير لفرع التشريح الموسومة: “التأثيراث النسيجية لتعرض حديثي الولادة لليبوبروفين والباراسيتامول على أدمغة الجرذان” التي تقدّم بها الطالب سيف محمد ياسر، وذلك يوم الخميس 23 كانون الأول 2021.

هدفت الدراسة تقييم تأثير المعالجة بالباراسيتامول واليبوبروفين بعد الولادة في الجرذان على بعض العوامل، بما في ذلك النمو والسلوك والنسيج للدماغ.

وتوصلتْ أنّ التعرض للباراسيتامول أواليبوبروفين من اليوم السابع بعد الولادة الى اليوم الرابع عشر يسبب العديد من التغييرات في النتائج التطورية والسلوكية والتاثير على أنسجة القشرة الامامية للجرذان بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسام الدين سالم محمد (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتور سيفان سعد فاضل (عضواً)، والمدرس الدكتور أشرف عبدالرحيم الصمدي (عضواً)، والاستاذ المساعد الدكتورة لمى إبراهيم العلاف (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة كل من المعاونين العلمي والإداري الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم والأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف. كما حضرها كذلك بعض رؤساء ومقرري وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر