8 أبريل، 2022

الانتهاء من إقامة دورة تعليم مستمر

أقام مركز دراسات الموصل وضمن سلسلة دورات التعليم المستمر دورته العلمية الافتراضية الموسومة (المنهجية في تحليل الخطاب السردي في القصة القصيرة (نماذج مختارة)) والتي ألقاها الدكتور صالح محمد عبد الله التدريسي بكلية التربية للعلوم الانسانية بقسم اللغة العربية ، يومي الاربعاء والخميس الموافق 6- 7 نيسان 2022 عبر منصة Google Meet الالكترونية ، وبلغ عدد الحضور في هذه الدورة 358 ، توزعوا على أربعة دول هي العراق والامارات ومصر والسعودية .وهدفت الدورة الى معرفة القواعد والمبادئ الأساسية للتحليل النصي كي يكون فهم النص ممنهجاً وفق طرائق علمية ومعرفية تعين الباحث على التحليل للوصول الى الحقائق بشكل علمي رصين ويقيني لا مجال فيه للشك والفوضى والتشتت واللاموضوعية.وتبرز اهمية الدورة في كونها سلطت الضوء على المنهجية والمنهج إذ تعد من الموضوعات المهمة على صعيد التحليل العلمي المنطقي لا سيما في إطار نظرية المعرفة ، إذ من دونهما لا يمكن فهم النصوص وطبيعة تركيبها واستنباط دلالاتها إلا من خلال تحليلها تحليلا علميا يرتكز على أسس وقواعد معرفية علمية يتبناها كل منهج نقدي ، فالمنهجية ضرورة حتمية في البحث العلمي لا يمكن الاستغناء عنها او تجاهلها.وقسمت الدورة الى يومين ، تناول اليوم الاول تقديم شرحا وتفصيلا للفروق القائمة بين مصطلحات( المنهج والمنهجية والمنهاج والمنهاجية) ثم الحديث عن مفهومي الخطاب والسرد في إطار الخطاب السردي. ثم الحديث الموجز عن نشأة القصة القصيرة وروادها في العالمين الغربي والعربي فضلا عن مفهومها وخصائصها الجمالية والآليات المنهجية في تحليلها فضلا عن الفروق الفنية بينها وبين الرواية ، وكيفية تحليلها نقديا إنطلاقا من المنهجيات النقدية سواء أكانت سياقية أم نصية.اما اليوم الثاني فأنه أشتمل على الجانب التطبيقي لمجموعتين قصصيتين: الأولى بعنوان( الأقمار الشائكة) للقاص أحمد الحاج تحدث من خلالها المحاضر عن الخطاب السردي من حيث البناء وصيع الخطاب واللغة السردية والعنوان والفضاء السردي فضلا عن الجانبين الدلالي والتأويلي. والمجموعة الثانية كانت بعنوان( المغني الصامت) للقاص كمال عبد الرحمن. التي تم تحليلها نقديا من خلال الوظائف السردية التي تمثلت بالوظيفة السردية والوصفية والبنائية والتعبيرية.

مشاركة الخبر