الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية:

ايصال النتاج الفكري والحضاري لمدينة الموصل وتاريخها وتنوعها الثقافي، ومد جسور التواصل الحضاري مع شعوب العالم المختلفة.

الرسالة:

  • تقوم رسالة المركز على تعزيز الوعي بالتاريخ والتراث المحلي لمدينة الموصل، وتدوينه وفق أحدث المناهج العلمية، والترويج له على أوسع نطاق، من خلال استراتيجية محكمة، تسعى الى التوعية والتثقيف به وفق فعاليات وبرامج علمية يقيمها المركز على مدار العام، وفتح قنوات للشراكة والتعاون مع الهيئات العلمية والثقافية المختلفة على المستوى المحلي والعالمي.

  • توفير مرجعية علمية تعمل على إتاحة الاستشارات المتخصصة، وإنتاج البحوث والدراسات والبرامج والمشاريع بغرض دعم مسيرة التنمية في مدينة الموصل، وخدمة المجتمع، وبناء الشراكات الإستراتيجية مع القطاعات العامة والخاصة.

الاهداف :

  • إظهار المعالم الحضارية والتاريخية لمدينة الموصل ووضع قاعدة بيانات لمعالم هذه المدينة وتقديمها للباحثين.

  • الحفاظ على التراث الثقافي المادي وغير المادي، والحفاظ على التنوع الثقافي في ظلّ الحاجة الملحة لتوثيقه بما يضمن بقاءه واستدامته، وفق أحدث الأساليب العلمية والفنية العالمية والسعي لتسجيله في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي التابعة لمنظمة اليونسكو.

  • القيام بمشروعات مستقبلية توثق اللهجة العامية لمدينة الموصل، بوصفها لهجة فريدة من نوعها والمحافظة عليها من التلاشي والإندثار.

  • تعزيز العلاقة بين الجامعة والمجتمع الموصلي المتنوع عن طريق الندوات والمؤتمرات والمواسم الثقافية والزيارات المتبادلة لدراسة تاريخ المدينة والتعريف بأهم رموزها الأدبية والعلمية ونشر التراث والتاريخ الحضاري لمدينة الموصل عن طريق تأليف الكتب وطبعها في شتى جوانب الحياة الأدبية والعلمية والتاريخية والتراثية المتنوعة.