8 مارس، 2021

الانتهاء من اقامة دورة التعليم المستمر الموسومة (توظيف مواقع الانترنت في التوثيق والارشفة الالكترونية للمصنفات الموصلية)

ضمن سلسلة دورات التعليم المستمر التي يقيمها مركز دراسات الموصل اقام مركز دراسات الموصل دورته الثالثة عشر والافتراضية العاشرة الموسومة (توظيف مواقع الانترنت في التوثيق والارشفة الالكترونية للمصنفات الموصلية) حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور محمد نزار الدباغ التدريسي في المركز وذلك يومي الاحد والاثنين الموافق ٧-٨ آذار ٢٠٢١ عبر منصة Google Meet الالكترونية هدفت الدورة الى التعريف بأبرز مواقع التوثيق والارشفة الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنيت وإسهامها في التعريف بما تم رفعه وارشفته بصيغة الكترونية من مصنفات موصلية.تبرز اهمية هذه الدورة في محاولة التعريف بأبرز المواقع الاكاديمية والعلمية والثقافية وبيان اقسامها ومحتوياتها وطريقة ارشفة وتوثيق الملفات الالكترونية فيها سواء كانت هذه الملفات بصيغة كتاب الكتروني pdf او مقال ومحتوى نصي word او صوري jbg او بصيغة ملف مضغوط rar او ملف صوتي mp3 او ملف فيديوي mp4 ، فضلا عن التعريف بآلية وطرق وخطوات تحميل الملفات من المواقع التي جرى التعريف بها لتكون عونا للباحثين من الناحية العلمية فضلا عن ضرب مثال لنتاج موصلي مرفوع فيها والتعريف بمؤلفه وتفاصيل ونوع الملف المعروض والمتعلق بهذا الكتاب مع بطاقته النشرية سواء كان مخطوطة او كتاب او رسالة جامعية او بحث اكاديمي او مقال او ورقة بحثية .قسمت اعمال الدورة الى يومين :اليوم الاول: جرى التعريف بالمواقع الالكترونية التالية١. ملتقى اهل الحديث٢. مكتبة المصطفى الالكترونية٣. خزانة التراث -فهرس المخطوطات التابع للمكتبة الشاملة٤. المخطوطات الاسلامية في مكتبة جامعة لايبزيغ الوطنية في المانيا٥. المكتبة الوقفية٦. ارشيف انترنيتاليوم الثاني : تم التعريف بالمواقع الالكترونية التالية

  1. شبكة الالوكة
  2. موقع ودود للمخطوطات
  3. العراقية المجلات العلمية الاكاديمية
  4. المكتبة الرقمية العالمية
  5. المكتبة الافتراضية العلمية العراقية
  6. موقع مركز دراسات الموصلوجرى خلال الدورة طرح عدد من الاسئلة ودارت فيها بعض النقاشات والتي اثرت الدورة من قبل الحضور سواء من داخل العراق وخارجه .وخرجت الدورة بمقترح يقتضي رفع محتوى هذه الدورة على صفحة المركز في الفيس بوك وعلى قناة المركز على التلغرام بغية الافادة منها ومن المواقع التي تم عرضها فيها وتحقيق الفائدة العلمية للحضور من الاساتذة والباحثين كل حسب إختصاصه ودراسته .

مشاركة الخبر