31 مايو، 2023

الدورة الخامسة للتعليم المستمر في مركز دراسات الموصل

ضمن توجهات مركز دراسات الموصل في حفظ وصون التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي اقام مركز دراسات الموصل وباشراف الاستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير المركز دورة تدريبية ضمن دورات التعليم المستمر تحت عنوان (أساسيات خط الرقعة). حاضر فيها الأستاذ الدكتور عامر الجميلي، التدريسي والباحث في مركز دراسات الموصل، وعلى مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق  30-31 من شهر أيار 2023  في قاعة الاجتماعات بمبنى المكتبة المركزية بجامعة الموصل .

و يذكر بأن الخط العربي قد حظي باهتمام المنظمة العالمية للثقافة والفنون والآداب (اليونسكو) والتي عملت الى إضافته في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، بوصفه فناً من فنون الأداء والذي يسهم بشكل فاعلٍ في تعبيره عن الهوية العربية والاسلامية، ونقله للثقافة والفنون والنصوص الدينية في مختلف الحقب التاريخية.

وسيواصل المركز إقامة وتنظيم مثل هذه المحاضرات وغيرها التي تساهم في التعريف باهمية التراث المادي وغير المادي بالنسبة لتاريخ الموصل العريق والثري على مر عصورها التاريخية.

وجاء الهدف من هذه الدورة للتعريف باساسيات خط الرقعة وضبط رسم حروفها واسلوب كتابة كل حرف من حروف هذا الخط .

وتبرز اهمية هذه الدورة لتعريف المستفيدين بطريقة كتابة خط الرقعة للحروف الاساسية فيها .

اشتمل اليوم الاول من الدورة على اعطاء مقدمة تاريخية عن خط الرقعة وتطوره عبر العصور فضلا عن التعريف باهم الحروف الرئيسة فيه.

اما اليوم الثاني فقد تضمن الية كتابة كل حرف من الحروف العربية وعدد نقاط رسم الحرف الواحد فضلا عن تدريب المستفيدين بطريقة كتابة الحرف العربي بخط الرقعة عن طريق استخدامهم لقصبة الخط والحبر والاوراق للكتابة فضلا عن تزويدهم بكراسات خط الرقعة لمتابعة الشرح المقدم من المحاضر .واختتمت الدورة بكتابة نماذج تطبيقية لبعض الاسماء والعبارات بخط الرقعة .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر