19 أكتوبر، 2020

حلقة نقاشية افتراضية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يعقدها مركز دراسات الموصل. جرى عبر الفضاء الإلكتروني عقد الحلقة النقاشية الافتراضية الثانية للبحث الموسوم (صورة نور الدين محمود بن زنكي في كتاب الباهر لابن الاثير(ت : ٦٣٠ هجرية – ١٢٣٢ميلادية)) للأستاذ المساعد الدكتورة ميسون ذنون العبايجي مدير مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء من يوم الاحد الموافق ١٨ تشرين الاول ٢٠٢٠ وعبر منصة FCC الإلكترونية، وبحضور كافة اعضاء الهيئة التدريسية في المركز .
تاتي أهمية البحث في بيان الصورة التي عكسها لنا المؤرخ الموصلي عز الدين بن الاثير عن القائد نور الدين محمود بن زنكي من خلال كتابه (التاريخ الباهر في الدولة الاتابكية)، لا سيما وانه لا يوجد دراسة مستقلة عن هذا الموضوع، على الرغم من مئات الدراسات التي كتبت عن نور الدين محمود بن زنكي. وسوف يعالج البحث النقاط الاتية:
1. هل كان ابن الاثير موفقا في عكس هذه الصورة؟
2. المصادر التي اعتمدها في رسم الصورة هل كانت روايات شفوية خاصة به ام مصادر تاريخية مكتوبة استعان بها ؟
3. اجراء مقارنة مع مصادر تاريخية سابقة ومعاصرة لابن الاثير
4. كيف عرض صورة نور الدين هل من خلال اعماله الحربية ام من خلال سيرة نور الدين نفسها؟
5. ماهي الدلالات التي استخدمها ابن الاثير وهي بمثابة مفاتيح لأجل تكوين هذه الصورة؟
ولأجل ذلك قسم البحث الى مقدمة، نبذة موجزة عن نور الدين محمود بن زنكي، التعريف بكتاب الباهر، مصادر ابن الاثير عن نور الدين، طبيعة الروايات التي أوردها ابن الاثير في الباهر، السيرة النورية كما أوردها ابن الاثير في الباهر، صفاته، شخصيته، اعماله.

مشاركة الخبر