25 أكتوبر، 2020

حلقة نقاشية الكترونية

عقد مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل حلقة نقاشية عبر الفضاء الالكتروني بعنوان : (نور الدين محمود في المصادر السريانية المعربة تاريخ مار ميخائيل الكبير(ت٥٩٦هجرية/١١٩٩ميلادية) انموذجا) ، للاستاذ المساعد الدكتور مها سعيد حميد التدريسية في المركز ، وذلك يوم الاحد الموافق ٢٥ تشرين الاول ٢٠٢٠ في تمام الساعة السابعة مساء عبر منصة FCC الالكترونية وبحضور كافة اساتذة المركز .
حيث بين البحث اهمية المؤلفات السريانية المعربة في تدوين جزء من تاريخ المشرق الاسلامي لكونها تمثل وجهة نظر الاخر تجاه المسلمين. وتضم الكثير من الوقائع التاريخية التي لم نجدها في مدونات المؤرخين المسلمين. وإن الهدف من البحث هو التحقيق والتدقيق في روايات مار ميخائيل الكبير عن نور الدين محمود بن زنكي ومقارنتها مع الروايات المعاصرة لها من قبل المؤرخين المسلمين والسريان ، وكشف اهم الروايات والنصوص التي انفرد بيها مار ميخائيل ولم يشر اليها احد من المؤرخين.
وتكمن اهمية البحث بأنه محاولة استكمال الدراسات التي تناولت شخصية نور الدين محمود بن زنكي والتي كانت من مصادر اسلامية وبالتالي تعد الكتب السريانية المعربة من اهم المؤلفات التي يمكن من خلالها الوصول الى حقائق علمية اذ ما خضعت للنقد والتحليل والمقارنة وفق المنهج التاريخي النقدي.
وقسم البحث الى عدة فقرات تناولت الفقرة الاولى نظرة تاريخية في المصادر السريانية المعربة وشملت الفقرة الثانية نبذة تاريخية عن سيرة مار ميخائيل وتحدثت الفقرات الباقية عن اعمال نور الدين محمود وسيطرته على الرها وحلب والموصل .

مشاركة الخبر