15 مايو، 2024

حلقة نقاشية

حلقة نقاشية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها مركز دراسات الموصل قدم ا.م.د.محمد نزار الدباغ ملخص بحثه الموسوم (المواضع المجاورة للموصل في ضوء كتاب القاموس المحيط للفيروزآبادي ت : ٨١٧ه‍/١٤١٤م )وذلك يوم الاثنين الموافق ١٣ أيار ٢٠٢٤ في تمام الساعة 10 صباحا وبحضور أساتذة المركز.
رئيس الجلسة : ا.د.عامر عبدالله الجميلي
مقرر الجلسة : أ.م.د.صهيب حازم الغضنفري
يهدف هذا البحث الى التعريف بكتاب لغوي مهم ضم بين طياته مادة بلدانية مهمة عن المواضع الجغرافية التي اشتملت على الكور والنواحي والبلدات والقرى والانهار والجبال والقلاع والمروج وغيرها ذلك هو كتاب (القاموس المحيط) للفيروزأبادي العالم والمصنف اللغوي المشهور.
وتبرز أهمية البحث في كون كتاب القاموس المحيط يتميز عن بقية معاجم اللغة بمادته الثرة عن نواحي الموصل، فضلاً عن ان كتاب الفيروزأبادي قد انفرد بذكر عديد المواضع مما لا نجده وارداً بين المصنفات اللغوية الاخرى ، وقد أختصت الموصل بذكر كثير من المواضع لمجاورتها لها مما يمكن الوقوف عندها وتحليلها وبيان موقعها الحالي ؛ لكل تلك الاسباب جاء هذا البحث ليعالج مشكلة مهمة يمكن طرحها من خلال السؤال التالي : ما هي المادة البلدانية المهمة التي قدمها الفيروزابادي وما هي المواضع التي انفرد بذكرها . كل هذا يقودنا الى بيان مكانة مدينة الموصل بوصفها حلقة وصل مع هذه المواضع المجاورة لها جغرافيا .
قسم البحث الى مقدمة وخاتمة ومبحثين تناول المبحث الاول التعريف بحياة وسيرة الفيروزأبادي من ذكر ولادته واسمه ونسبه وثقافته ثم التطرق الى رحلاته ومنزلته بين العلماء والتطرق الى التعريف بأهم مصنفاته ، وتضمن المبحث الثاني ذكراً بأهم المواضع المجاورة للموصل في محاولة للوقوف عندها والتعريف بها وبيان مواقعها الحالية معتمدين على ايرادها في البحث كما وردت متسلسلة في كتاب القاموس المحيط وليس ترتيبها بشكل ألفبائي كما جرت العادة لان هذا العمل يدخل من باب الامانة العلمية التي يتحراها الباحث في بحوثه .

مشاركة الخبر