4 يونيو، 2024

حلقة نقاشية

حلقة نقاشية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها مركز دراسات الموصل قدم أ.م.د.صهيب حازم الغضنفري التدريسي في قسم الدراسات التاريخية والاجتماعية ملخص بحثه الموسوم:( امراء الدولة الزنكية المتأخرين في الموصل 607-630ه‍/1210-1233م) وذلك يوم الاثنين الموافق 3 حزيران 2024 في تمام الساعة العاشرة صباحا بحضور اساتذة المركز .
رئيس الجلسة : م.م.مؤمن ناطق صالح
مقرر الجلسة: ا.م.د.محمد نزار الدباغ
اختص البحث بدراسة الحقبة الأخيرة من عصر الدولة الزنكية والتي شهدت عهد الجيل الأخير من الزنكيين والذين تولوا منصب أمير الموصل بعد وفاة أميرها نور الدين أرسلان شاه آخر الأمراء الأقوياء في الدولة الزنكية، إذ اتسم حكمهم بالضعف والخضوع لسلطة بدر الدين لؤلؤ لما كان لديه من صلاحيات أوكلها له الأمير نور الدين أرسلان شاه قبل وفاته، فاتسم ذلك العصر بضعف الدولة الزنكية وضيق صلاحيات الأمراء المذكورين منذ العام 615ه‍ ولغاية العام 630ه‍ حيث مقتل الأمير الزنكي الأخير ناصر الدين محمود وانتهاء عصر الدولة الزنكية وبدء عهد حكم بدر الدين لؤلؤ للموصل.
أما الهدفُ من البحث فهو التعريف بأمراء الدولة الزنكية المتأخرين والذين كانوا شبه مجهولين وكانت الدراسات عنهم قليلة.وهم كلٌّ من عز الدين مسعود الثاني، وعماد الدين الثالث أبني نور الدين ارسلان شاه ونور الدين أرسلان شاه الثاني وناصر الدين محمود أبني عز الدين مسعود الثاني، إذ لم يكن لهم من منصب الأمير سوى الأسم فقط، ولم يكن لهم من صلاحيات الحكم شيء.
تضمن البحث مقدمة أوضح فيها الباحث أن الدراسات لا سيما منها الحديثة اختصت بأخبار بداية الدولة الزنكية إلى نهاية عصر الملك العادل نور الدين محمود، اذ تناولت الدراسات عماد الدين زنكي من قبل أكثر من باحث وكذلك نور الدين محمود فقط، أما أمراء الدولة الزنكية اللاحقين فكانت الكتابات الخاصة عنهم قليلة أو معدومة. وتضمن البحث تمهيد شمل توضيحً عن بداية قيام الدولة الزنكية وأمرائها الأقوياء الذين ساهموا في تقوية دعائمها. وتناول المحور الأول حكم الأمير نور الدين أرسلان شاه آخر الأمراء الأقوياء. في حين تناول المحور الثاني عصر الأمراء المتأخرين. وأخيراً الخاتمة التي اختصت بأبرز نتائج البحث.

مشاركة الخبر