10 يونيو، 2024

حلقة نقاشية

حلقة نقاشية
ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يعقدها مركز دراسات الموصل قدم ا.م.د.علي احمد العبيدي /قسم الدراسات الأدبية والتوثيق ملخص بحثه الموسوم : الثابت والمتغير في الأمثال الشعبية الموصلية .
رئيس الجلسة : أ.م.د.محمد نزار الدباغ
مقرر الجلسة : أ.د.مها سعيد حميد
وذلك يوم الاحد الموافق 9 حزيران 2024 وبحضور أساتذة المركز.
هدف البحث هو بيان فكرة الثابت والمتغير في الثقافة الشعبية الشفاهية المرتبطة بالتراث الثقافي غير المادي لاسيما ما ارتبط منها بالمثل الشعبي الموصلي .
وتبرز اهمية البحث في محاولة دراسة الثابت والمتغير في الثقافة الشعبية الموصلية بوصفها اكثر الفنون تداولا في المجتمع الموصلي ، مع بيان العوامل التي تؤدي الى حدوث التغيير في هذه الامثال في المستوى اللفظي والتركيبي.
وجاءت مشكلة البحث في محاولة لقياس التغير الذي يطرأ في مستوى احد مظاهر الموروث الثقافي الشعبي وهو الأمثال الشعبية .
تشكلت خطة البحث من مقدمة وتمهيد درس فيه الباحث التعريف بالمثل الشعبي وأهميته من بين الأنواع الاخرى للأدب الشعبي وكذلك التعريف بالثابت والمتغير ، فضلا عن مبحثين ، تطرق المبحث الأول الى دراسة الثابت والمتغير اللفظي ، فيما عالج المبحث الثاني المتغير التركيبي وتلته الخاتمة التي احتوت على ابرز نتائج البحث ، وتم في ختام الحلقة النقاشية فتح باب طرح الاسئلة والنقاشات والطروحات وقد اغنى الجلسة استضافة مركز دراسات الموصل للاستاذ المتمرس الدكتور احمد قاسم الجمعة الذي افاد الباحث والحضور بآرائه ومعلوماته القيمة التي قدمها عن الامثال الشعبية الموصلية .

مشاركة الخبر