26 يونيو، 2024

حلقة نقاشية

حلقة نقاشية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها مركز دراسات الموصل قدم م.م.مؤمن ناطق صالح التدريسي في قسم الدراسات التاريخية والاجتماعية ملخص بحثه الموسوم :
الرحلة العلمية لعلماء الأندلس والمغرب إلى الموصل من القرن 2-7ه‍/8-13م.
رئيس الجلسة: أ.م.د.حنان عبد الخالق السبعاوي
مقرر الجلسة : ا.د.عامر عبدالله الجميلي
وذلك في الاحد الموافق 23 حزيران 2024 وبحضور أساتذة المركز .
وجاء الهدف من هذا البحث للتعريف بالرحلة العلمية من الاندلس الى المشرق وتحديدا مدينة الموصل وبيان جهود العلماء في نقل العلوم والمعارف والكتب .
قسم البحث إلى مقدمة ومبحثين وخاتمة تضمن المبحث الأول التعريف بالرحلة العلمية وتضمنت عدة فقرات جاءت الفقرة الأولى للتعريف بالرحلة لغة واصطلاحآ وضمت الفقرة الثانية: إحصاء أنواع الرحلات وبيان دوافعها والفقرة الثالثة تحدثت عن اهداف الرحلة العلمية أما الفقرة الرابعة فدرست مميزات الرحلة العلمية.اما المبحث الثاني : أتجاهات الرحلة العلمية فتضمن فقرات عدة فتحدثت الفقرة الأولى عن رحلة علماء المغرب والاندلس إلى مدينة الموصل أضافة إلى تقسيمات العلوم المتفرعة إلى فروع ثلاث. وركزت الفقرة الثانية: على منح علماء الموصل الاجازة العلمية مراسلة لعلماء المغرب والاندلس، ودرست الفقرة الثالثة:مانقله و رواه أهل الأندلس والمغرب عن علماء الموصل. وعلى هامش الحلقة النقاشية فقد استضاف مركز دراسات الموصل ا.د.ذنون يونس الطائي مدير مركز دراسات الموصل الأسبق والذي اثرى الحلقة النقاشية بآرائه وطروحاته التي تصب في خدمة البحث.

مشاركة الخبر