27 أكتوبر، 2021

عقد حلقة نقاشية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها مركز دراسات الموصل عقد المركز الحلقة النقاشية الثانية للعام الدراسي 2021-2022 والموسومة بـ (علاقة الموصل بالجزيرة الفراتية من خلال كتاب تاريخ الفارقي لابن الأزرق الفارقي ت577هـ/1181م) للأستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير مركز دراسات الموصل وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 تشرين الأول 2021 في تمام الساعة السادسة مساءً عبر المنصة الالكترونية Google Meet .جاء البحث ليسلط الضوء على الروايات التاريخية التي أوردها ابن الأزرق الفارقي في كتابه (تاريخ ميافارقين) في حقب تاريخية مختلفة ابتداءً من الدولة البويهية، والدولة الحمدانية والعقيلية ثم السلجوقية ، من خلال استعراض الأوضاع السياسية التي كانت سائدة بين الموصل وبعض مدن الجزيرة الفراتية، حيث يعد كتاب تاريخ الفارقي من الكتب المحلية والفريدة في قيمتها، الذي خصصه للحديث عن مدينة ميافارقين منذ عصور ما قبل الإسلام وحتى عصر المؤلف، حيث عاصر الدولة الاتابكية في الموصل، والدولة النورية في بلاد الشام وبعض سنوات حكم صلاح الدين الايوبي الذي كان خلفا لنور الدين محمود بن زنكي.وتضمنت خطة البحث:

          1. المقدمة: تم فيها تناول اهداف البحث، الدراسات السابقة والمعاصرة لهذا الكتاب.
          2. نبذة تعريفية عن ابن الأزرق الفارقي، من حيث ولادته، ثقافته، رحلاته العلمية، المناصب التي تولاها.
          3. التعريف بكتاب (تاريخ ميافارقين) ، من خلال تقديم نبذة موجزة عن الكتاب، من حيث اهميته التاريخية، منهج المؤلف في الكتاب، المصادر التي اعتمدها، مخطوطات الكتاب، واهم من حقق الكتاب من الباحثين، من مستشرقين وعرب.
          4. الروايات التاريخية الخاصة بعلاقة الموصل بالجزيرة الفراتية والتي تشمل:أ. الدولة البويهيةب. الدولة الحمدانيةج.الدولة العقيليةد.الدولة السلجوقية.
                    1. قيمة الروايات التاريخية بعد مقارنتها بمصادر تاريخية أخرى ككتاب (الكامل في التاريخ) لابن الاثير، وكتاب(وفيات الاعيان) لابن خلكان.

مشاركة الخبر