4 يوليو، 2024

مركز دراسات الموصل يقيم ورشة عمل عن الذكاء الإصطناعي

مركز دراسات الموصل يقيم ورشة عمل عن الذكاء الإصطناعي

بناء على توجيهات رئاسة جامعة الموصل في حث منتسبي جامعة الموصل على ضرورة الاهتمام بإقامة الورش العلمية المتعلقة بالتنمية المستدامة والذكاء الاصطناعي وموضوع المخدرات مما يدخل في عمل المركز الخاص بالاحصائيات المطلوبة في نهاية العام الدراسي عن نشاط المركز في هذا المجال ، ومن خلال توجيه السيد مدير مركز دراسات الموصل ا.م.د.علي احمد العبيدي لإساتذة المركز على الإلتزام بتطبيق ما تقدم اقام المركز ورشة عمل بعنوان :(الذكاء الاصطناعي : ثورة في عالم التعليم برنامج Geminiأنموذجا) والتي القاها م.م. مؤمن ناطق صالح مطلوب التدريسي في قسم الدراسات التاريخية والإجتماعية بالمركز في تمام الساعة 10 صباحا هذا اليوم الأربعاء الموافق 3 تموز 2024 وترأس جلستها وإدارة حوارها ا.م.د.هدى ياسين يوسف التدريسية في قسم الدراسات التاريخية والإجتماعية في المركز بحضور الكادر التدريسي في مركز دراسات الموصل وعمل تطبيق عملي على آلية الدخول للبرنامج من خلال استخدام الحواسيب الشخصية.
جاء الهدف من إقامة هذه الورشة للتعريف بمفهوم الذكاء الاصطناعي وبيان ايجابياته وسلبياته في مجال التعليم الجامعي مع التركيز على التعريف ببرنامج Gemini بوصفه انموذجا لهذه الورشة .
وتبرز اهمية الورشة في محاولة لبيان القيم الايجابية لهذا البرنامج واستخداماته وتطبيقاته لاسيما في التعليم الجامعي للطلبة والاساتذة على السواء .
قسمت محاور الورشة الى عدد من الفقرات هي :
– القدرة على فهم ومعالجة اللغة الطبيعية : في بيان قدرة برنامج جيميني على فهم ومعالجة اللغة الطبيعية بشكل دقيق، بما يتيح له إجراء محادثات مع البشر وإنشاء نص وترجمة اللغات.
– القدرة على التعلم والتطور : إذ إن لهذا البرنامج القدرة على فهم التعلم والتطور من خلال التعرض للبيانات الجديدة، بما يتيح له تحسين أدائه بمرور الوقت.
– بيان القدرة على إنشاء محتوى إبداعي: من خلال إنشاء محتوى إبداعي مثل النصوص والصور والموسيقى، مما يتيح له استخدام الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات.

مشاركة الخبر