8 أغسطس، 2023

حلقة نقاشية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها مركز دراسات الموصل قدم الاستاذ المساعد الدكتور صهيب حازم الغضنفري التدريسي في مركز دراسات الموصل ملخص بحثه الموسوم : (نظام الاقطاع في الموصل في عصر الدولة الزنكية ( 521 – 569 هجرية /1127-1173ميلادية )واهميته السياسية والاقتصادية) ، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء يوم الاثنين الموافق 7 اب 2023 عبر المنصة الالكترونية  Google Meet

تضمن البحث تمهيد ومحورين وخاتمة، تناول التمهيد نظرة سريعة عن نظام الإقطاع في العصور الإسلامية الأولى إذ كان في بدايته أسلوباً يتناسب مع الفتوحات الإسلامية حتى العصر العباسي الأول. ومن ثم صورة مفصلة عن نظام الإقطاع آبان عصر الدولة السلجوقية التي كانت الأساس لتكوين الدولة الزنكية والغرض من ظهور هذا النظام. أما المحور الأول فقد تناول الأهمية السياسية لنظام الإقطاع بما في ذلك نوعيه الإداري والعسكري. في حين تناول المحور الثاني الأهمية الإقتصادية للإقطاع وأهم الصور الإقتصادية له وما يخص عوائده المالية أو حفظ ميزانية الدولة (واردات بيت المال)، أما الخاتمة فقد تناولت اهم النتائج التي توصل اليها البحث.

ما اهداف البحث فهي :

  1. اظهار التغييرات التي ظهرت على الاقطاع عبر عصور التاريخ الاسلامي التي سبقت العصر الزنكي، والاختلاف في طبيعة الاقطاع ما بينها وبين العصر الزنكي.

اظهار الدوافع التي تطلبت بروز نظام الاقطاع في العصر الزنكي، ودوره السياسي والاقتصادي في اسناد الدولة الزنكية.

مشاركة الخبر