7 يوليو، 2024

مشاركة مركز دراسات الموصل في جامعة الموصل مع مؤسسة تراثنا للدراسات والترميم-هيئة خبراء التراث في العالم العربي بورشة عمل تحضيرية .

مشاركة مركز دراسات الموصل في جامعة الموصل مع مؤسسة تراثنا للدراسات والترميم-هيئة خبراء التراث في العالم العربي بورشة عمل تحضيرية .

شارك السيد مدير مركز دراسات الموصل ا.م.د. علي احمد العبيدي رفقة أ.د.عامر عبدالله الجميلي التدريسي في المركز في ورشة العمل التحضيرية من خلال الإجتماع التحضيري لممثلي المؤسسات في مشروع مناهج التراث الجامعية والذي نظمته مؤسسة تراثنا للدراسات والترميم-هيئة خبراء التراث في العالم العربي-في الجزائر مساء يوم السبت الموافق ٦ تموز ٢٠٢٤ عبر منصة ZOOM الالكترونية .وناقش الاجتماع جانب الشكل والمحتوى
لندوات تقدمها الموسسات المشاركة حول ما يلي :
اولا : وضعية التراث في المناهج
ثانيا : مقترحات تطوير تعليم التراث في التخصصات المعنية
تجمع النتائج والتوصيات في كتاب جماعي
مع امكانية اقتراح انعقاد موتمر دولي يفضي الى اصدار الكتاب بعد الموتمر.
وتم طرح مجموعة من الاسئلة والمقترحات من قبل الاستاذ مساعد الدكتور علي احمد العبيدي /مدير مركز دراسات الموصل تجسدت في الاجابة على الاسئلة الآتية :
– ماهي التحديات التي تواجه تدريس مادة التراث في الجامعات العربية؟
-من هو المعني بإدخال التراث في التعليم الجامعي في ظل وجود تغريب للمناهج.؟
-ماهي المعايير التي يقاس بها إدخال مادة التراث في المناهج الجامعية؟
وتم طرح مقترح من قبل السيد مدير مركز دراسات الموصل في هذا الاجتماع تم فيه التأكيد على ضرورة ادخال مادة التراث ضمن التخصصات الجامعية المعنية لاسيما في كليات العلوم السياحية وكلية هندسة العمارة فضلا عن كلية الآثار .

مشاركة الخبر