29 سبتمبر، 2024

اليوم الدولي للسلام 21 أيلول / سبتمبر …. زرع ثقافة السلام

يصادف هذا العام الذكرى ال (25 ) لاعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة اعلان برنامجها بشأن عمل ثقافة السلام ، اذ أكدت الأمم المتحدة في برنامجها على أن السلام لا يعني غياب الصراعات فحسب، وإنما يتطلب أيضاً عملية تشاركية ديناميكية إيجابية يُشجع فيها الحوار وتُحل النزاعات بروح التفاهم المتبادل والتعاون.
وفي عالم يشهد فيه تتصاعد فيه وتيرة التوترات الجيوسياسية والصراعات طويلة الأمد، لنرجع إلى عام 1999، حيث رسمت الجمعية العامة للأمم المتحدة القيم اللازمة لثقافة السلام، والتي تشمل على احترام الحياة وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز اللاعنف من خلال التعليم والحوار والتعاون، والالتزام بالتسوية السلمية للصراعات؛ والتمسك بالحرية والعدالة والديمقراطية والتسامح والتضامن والتعاون والتعددية والتنوع الثقافي والحوار والتفاهم على جميع مستويات المجتمع وبين الأمم. كما وأقرت الجمعية العامة في القرارات اللاحقة، بأهمية اختيار المفاوضات بدلاً من المواجهة، والعمل معاً وليس ضد بعضنا البعض.
ونحن في مركز بناء السلام والتعايش السلمي نعلن عن التمسك بالسلام والتضامن مع برنامج الامم المتحدة لنشر ثقافة السلام واحترام الحق في الحياة والحرية والتفاوض ليعم الأمن والأمان والسلام الدولي والمحلي .
لجنة الايام الدولية في مركز بناء السلام والتعايش السلمي

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر