2 فبراير، 2026
مركز بناء السلام يعلن تقرير 2025 السنوي “974 مستفيدًا وبرامج منسجمة مع SDGs”

يعلن مركز بناء السلام والتعايش السلمي في جامعة الموصل عن إصدار التقرير السنوي الخاص بإنجازات العام 2025 تحت عنوان من الرؤية البحثية الى الأثر المجتمعي الذي يوثّق أثر نشاطات المركز. ووفقا لموجز النشاط الموثق على شكل انفوغراف، أن أنشطة المركز خلال العام استهدفت بصورة رئيسة الطلبة (40%) بوصفهم ركيزة التحول المجتمعي، إلى جانب المجتمع المحلي (23%)، ثم التدريسيين (19%) والموظفين (18%)، بما يعكس نهجًا يجمع بين بناء القدرات داخل الجامعة وتعزيز التماسك الاجتماعي خارجها، وشملت المشاركة 58% من الذكور و 42% من الإناث.
كما أبرز الإنفوغراف الشراكات الاستراتيجية التي دعمت برامج المركز، وفي مقدمتها المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ومنظمة العمل الدولية (ILO) ومركز الحوار العالمي (KAICIID) ومجلس الدين والأمن (RSC)، بما عزز فرص تنفيذ برامج نوعية وتوسيع نطاق أثرها.
وجاءت مجمل نشاطات المركز خلال عام 2025 منسجمة مع عدد من أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما: التعليم الجيد (4)، المساواة بين الجنسين (5)، المياه النظيفة والنظافة الصحية (6)، العمل اللائق ونمو الاقتصاد (8)، الحد من أوجه عدم المساواة (10)، العمل المناخي (13)، السلام والعدل والمؤسسات القوية (16)، وعقد الشراكات (17)، بما يرسّخ رسالة المركز في تحويل الجهد الأكاديمي إلى أثر مجتمعي مستدام.
للإطلاع على التقرير هنا!





