13 يناير، 2024

تدريسي في كليةِ الصيدلةِ يحصلُ على براءةِ اختراعٍ أمريكيةٍ وينالُ كتابُ شكرٍ وتقديرٍ منْ جامعةِ الموصلِ .

تدريسي في كليةِ الصيدلةِ يحصلُ على براءةِ اختراعٍ أمريكيةٍ وينالُ كتابُ شكرٍ وتقديرٍ منْ جامعةِ الموصلِ .

حصلَ التدريسيُ في كليةِ الصيدلةِ المدرسُ الدكتورُ ثامرْ عبدِ الجبارْ على براءةِ اختراعٍ أمريكيةٍ في مجالِ الصناعةِ الدوائيةِ حيثُ تهدفُ إلى تطبيقِ طريقةِ تقنيةِ ” الصناعةِ الدوائيةِ المستمرةِ “ في تحميلِ الدواءِ على موادَ عاليةٍ المساميةِ ودراسةِ صفاتِ الموادِ الناتجةِ كما وتضمنتْ براءةُ الاختراعِ تحضيرَ حبوبِ منْ الموادِ الناتجةِ ومقارنتها معَ حبوبٍ منتجةٍ لنفسِ الموادِ ولكنْ محضرةٌ بطريقةٍ عاديةٍ .
حيث ُأشارتْ نتائجَ هذا العملِ إلى تحسنٍ كبيرٍ في ذوبانية الدواءُ المختارُ لهذهِ الدراسةِ وتحسنٍ واضحٍ في قابليةِ الكبسِ والجريانِ . وأيضا كانَ معدلُ إذابةِ الحبوبِ المنتجةِ عاليا . وهذا يدلُ على نجاحِ تطبيقِ فكرةِ الصناعةِ الدوائيةِ المستمرةِ في تحميلِ الأدويةِ على موادَ عاليةٍ المساميةِ .
وقدْ تمَ تطبيقُ هذهِ التقنيةِ على منتجاتِ شركةٍ Merck Group الألمانيةَ للصناعةِ الدوائيةِ . حيثُ تبنتْ هذهِ الشركةِ هذا العملِ وتطبيقها على منتجاتها ووفرتْ مبلغا يتجاوزُ 800 ألفِ دولارٍ أمريكيٍ لإنجاحِ المشروعِ .
وفي ضوءِ ما قدمهُ التدريسيُ منْ جهودٍ مضنيةٍ وعطاءِ زاخرٍ يعلو مؤسستنا في آفاقِ النهضةِ والسموِ حصلَ المدرسُ الدكتورُ ثامرْ عبدِ الجبارْ على كتابِ شكرٍ وتقديرٍ منْ الأستاذِ الدكتورِ قصيْ كمالْ الدينْ الأحمديِ رئيسَ جامعةِ الموصلِ لحصولهِ على براءةِ اختراعٍ أمريكيةٍ .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر