شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
الرؤية:
تعزيز بيئة جامعية امنة نفسيا, يعامل فيها الطلبة باحترام ووعي, ويدعمون لتحقيق رفاههم النفسي والاجتماعي, بما ينعكس ايجابا على تحصيلهم الأكاديمي وتوازنهم الشخصي.
الرسالة:
الارتقاء بالصحة النفسية داخل الحرم الجامعي من خلال تقديم خدمات ارشادية نمائية وقائية وعلاجية تستند الى مباديء علمية وانسانية, وتنفذ من قبل مرشدين مختصين, بما يسهم في بناء طلبة قادرين على التكيف, واتخاذ القرار, والمشاركة الفاعلة في المجتمع.
الأهداف :
1. تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة فضلا عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من
مشكلات نفسية واجتماعية لتحقق لهم التوافق النفسي والاجتماعي السليم مع أنفسهم ومع الاخرين.
2. غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة والالتزام بالأعراف الجامعية
واخلاقيات الحرم الجامعي والمتمثلة ب:
1- المنافسة العلمية بين الطلبة وتجنب حالات الغش.
2- الالتزام بالدوام اليومي وحضور المحاضرات والدخول للقاعة الدراسية قبل التدريسي.
3- الاحترام المتبادل بين عناصر المنظومة التعليمية.
4- الالتزام بالزي الموحد .
5- الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها الوزارة .
6- تنمية الاخلاق وقيم المواطنة لدى الطلبة لبناء شخصية متكاملة.
7- الابتعاد عن السلوكيات المدانة كالانحلال الأخلاقي والتدخين وتناول الكحول وتعاطي المخدرات .
8- نبذ عوامل التفرقة وعدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية والحفاظ على اللحمة الوطنية وتحصين
الشباب ضد الأفكار المتطرفة .
3. تبصير الطلبة وتعليمهم ومساعدتهم في التعامل مع الضغوط لتحصينهم من الاضطرابات النفسية والسلوكية
بأفضل الطرق للابتعاد عن وقوع المشكلات وتلافي حدوثها من خلال المتابعة وعقد اللقاءات الارشادية
والتوعوية وبالتالي تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمساعدة على تحقيق الذات وخلق بيئة تربوية تدفع
للعمل المتميز والنجاح فيه.
4. رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لأعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير عمل اللجان العلمية
والارشادية.
5. إقامة مؤتمرات وندوات توعوية ودورات وورش عمل لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والأكاديمية
داخل المؤسسة التعليمية ونشر الوعي الثقافي والتربوي وثقافة الصحة النفسية لعناصر المنظومة التعليمية
(التدريسي، الطالب الجامعي، الإداري).
6. تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال جعل البيئة الجامعية جاذبا وميسراً للتعليم لا محبطا أو معيقا بل يشبع فيه المتعلم حاجاته ويواجه مشكلاته ويحقق ذاته.
7. العمل على تعزيز السلوكيات الاكاديمية السليمة واكساب الفرد عناصر المنظومة التعليمية مهارة الضبط
والتوجيه الذاتي والتي تعني الوصول به درجة من الوعي بذاته وامكاناته ومساعدته في التعامل مع أي
ضغوط قد تؤثر على سلوكه الشخصي.
| الأعضاء | الاسم و اللقب العلمي |
|---|---|
![]() |
أ.م ميمونة قاسم يحيى (مسؤول الشعبة) |
![]() |
م.د ثامر عبد الجبار عمر |
![]() |
م.د بان علي أحمد |
![]() |
م.م علي محمد غريب |
![]() |
م.د ايمان محمود |
![]() |
م.م رحمة سعد الدين |
| ا.م.د زينة سطام حمد | |
![]() |
م.د محمد ناظم محمدعلي |
![]() |
م.م زهراء سفيان |
| م.م شهد عادل بدر | |
![]() |
م.م حسن مبشر |










