6 يوليو، 2021

مناقشة رسالة ماجستير

مناقشة رسالة ماجستيرعلى قاعة المناقشات في كلية الصيدلة جرت مناقشة رسالة الماجستير في الصيدلة للطالبة نورا ثامر عبدالعزيز و الموسومة
” تحضير كومارينات جديدة معوضة في الموقع 7 ذات فعالية احيائية متوقعة”
تمكنت الباحثة من خلال الدراسة من تصنيع سلسلة من اثنا عشر مشتقاً جديداً من الكومارينات المعوضة في موقع ٧ والمتوقع ان تبدي نشاطا حيويا كمضادات للورم والبكتيريا.
كما قيمت الدراسة فعاليات المركبات قيد الدراسة المضادة للسرطان من خلال اختبار موثق يسمى مقايسة صلاحية خلية ضد ستة خطوط من الخلايا السرطانية وهي: سرطان الثدي القوقازي الغدي، سرطان عنق الرحم الظهاري، سرطان الخلايا الحرشفية العنقي المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري، سرطان الغدة الثديية في الفئران، سرطان الغدي في المبيض القوقازي، و سرطان الخلايا الحرشفية في المريء الآسيوي البشري، فضلا عن دراسة الفعاليات المضادة للبكتيريا للمركبات المعزولة.
وخلصت الدراسة إلى أن المتجانسات الحاملة للفلور يمكن أن تعمل كعوامل فعالة مضادة للأورام ذات نطاق واسع من النشاط. كما أظهرت المتجانسات الحاملة للكلور تأثيرًا واعدًا كعوامل مضادة للبكتيريا.
تألفت لجنة المناقشة من كل من
ا. د. معاذ عبدالله نجم (رئيساً)
أ. د. رحيم جميل محيسن (عضواً)
م. د. معاذ قحطان بشير (عضواً)
ا. د. ياسر فخري مصطفى (عضواً و مشرفاً).
وقد حضرت المناقشة السيدة عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتورة زينة عبدالمنعم عبدالمجيد و نخبة من أساتذة و منتسبي كلية الصيدلة و طلبة الدراسات العليا فيها.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر