4 سبتمبر، 2022

كلية الصيدلة تناقش رسالة ماجستير عن تقييم نسبة السكر في الدم

كلية الصيدلة تناقش رسالة ماجستير عن تقييم نسبة السكر في الدم ، مستوى الدهون واختبارات وظائف الكبد بالاضافة الى المعرفة العامة لمستخدمات حبوب منع الحمل في مدينة الموصلناقشت كلية الصيدلة جامعة الموصل رسالة ماجستير عن ( تقييم نسبة السكر في الدم ، مستوى الدهون واختبارات وظائف الكبد بالاضافة الى المعرفة العامة لمستخدمات حبوب منع الحمل في مدينة الموصل ) يوم الاحد ٤ ايلول ٢٠٢٢. والتي حضر جانبا منها السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( فرح رمزي نوري ) في تخصص الصيدلة قياس المستوى المعرفي لمستخدمات حبوب منع الحمل الفموية وارتباطها مع التأثيرات الجانبية التي ممكن ان تسببها هذي الأدوية. وتطرقت الدراسة في محتوياتها الى احتمالية ان يؤدي عدم الفهم بالطريقة الصحيحة لاستخدام هذه الادوية الى انخفاض فعاليتها اضافة الى تأثيراتها على الصحة العامة.
هدفت الدراسة إلى تحديد تأثير حبوب منع الحمل على مستويات السكر وخصائص الدهون واختبارات وظائف الكبد ايضا بالاضافة الى اجراء استبيان لتقييم مدى معرفة النساء بالاستخدام الامثل لهذه الحبوب.
استنتجت الدراسة ان معظم النساء في سن الانجاب لديهن خلل كبير في المعرفة بطريقة استخدام حبوب منع الحمل وكذلك قد يؤدي استخدام هذه الحبوب الى زيادة في مستوى السكر والدهون و بعض انزيمات الكبد لهذا يجب توخي الحذر عند استخدامها.ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور حسام الدين سالم محمد وعضوية كل من
الأستاذ الدكتورة فيحاء ازهر محي الدين
والمدرس الدكتورة سرى خير الدين محي الدين وعضوية وإشراف
الأستاذ المساعد الدكتورة زينة عبدالمنعم عبدالمجيد

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر