كلمة السيد مدير القسم

السيدات والسادة، الزملاء والطلاب وضيوف جامعة الموصل الاكارم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أُحدثكم اليوم لأؤكد على الدور العميق لقسم الدراسات والتخطيط في جامعة الموصل. اذ يمارس هذا القسم – الذي غالباً ما يكون أقل شهرة ولكنه بلا شك لا غنى عنه – دوراً محورياً في تشكيل مستقبل التعليم والتعلم والبحث في المجتمع ككل. فجامعة الموصل، تعتبر احدى أكبر مستودعات المعرفة والابتكار في العراق، وهنا يعمل قسمنا في رئاسة الجامعة، وتحت اشراف مباشر من السيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة، ويتكون هذا القسم من ثلاثة شعب إدارية (وهي: التخطيط، والإحصاء، والبيانات والمعلوماتية) فضلاً عن وحدة التنمية المستدامة التي استحدثت مؤخراً، وترتبط بمكتب مدير القسم مباشرة. يعمل قسم الدراسات والتخطيط بمثابة العمود الفقري الذي يمكن جامعة الموصل من الازدهار والنمو. اذ دعونا نتعمق في الأهمية المتعددة الأوجه لهذا القسم:
1- التخطيط للمستقبل: إن جوهر التعليم يعتمد على التخطيط. يساعد هذا القسم جامعتنا على رسم مسارها، مما يضمن توافق البرامج الأكاديمية مع الاتجاهات الناشئة والاحتياجات المجتمعية والتحديات العالمية. فهو يشكل الاتجاه الاستراتيجي للمؤسسة، ويضع الأساس للنجاح.
2- الإحصائيات والقرارات المبنية على البيانات والمعلومات والمعرفة: في عصر تحدده المعرفة، تعد القدرة على جمع البيانات والمعلومات والمعرفة وتحليلها وتفسيرها أمراً بالغ الأهمية. يزود هذا القسم تشكيلات الجامعة كافة بالأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة، وتحسين تخصيص الموارد، وتحسين جودة التعليم والبحث.
3- المعلوماتية والتقدم التكنولوجي: يؤدي التقدم التكنولوجي السريع إلى تغيير المشهد التعليمي. توفر شعبة المعلوماتية تحديث مستمر لقواعد البيانات التي توفرها الوزارة في هذا المجال.
4- التنمية المستدامة: يواجه المجتمع العالمي تحديات بيئية واجتماعية واقتصادية ملحة. تتحمل وحدة التنمية المستدامة في جامعة الموصل مسؤولية قيادة الطريق نحو الاستدامة. تضمن هذه الوحدة دمج مبادئ الاستدامة في كل جانب من جوانب الحياة الجامعية، بدءاً من تطوير المناهج الدراسية وحتى عمليات الحرم الجامعي.
5- التعاون متعدد التخصصات: تتطلب المشكلات المعقدة اليوم حلولاً متعددة التخصصات. يعمل هذا القسم كمركز للتعاون، وتسهيل الشراكات عبر مختلف المجالات وتشجيع التلقيح المتبادل للأفكار الذي يدفع الى التقدم والازدهار.
6- التوجه نحو العالمية: أصبحت جامعة الموصل اليوم محط انظار العالم، فهي ليست كيان معزول؛ إنها ترتبط بشراكات وتحالفات مترابطة مع العالم. ويضمن عمل هذا القسم بقاء جامعتنا ذات أهمية عالمية من خلال تعزيز الاحصائيات والخطط لدعم الشراكات الدولية، والمشاركة في الأبحاث ذات التأثير العالمي.

وفي الختام، فإن قسم الدراسات والتخطيط في جامعة الموصل يعد بمثابة الجندي المجهول الذي يدعم كافة تشكيلات الجامعة لتحقيق اهدافها. كما يتكامل هذا القسم مع الأقسام الأخرى في رئاسة الجامعة في كل جانب من جوانب الحياة الأكاديمية في سياق نشر المعرفة والابتكار وتحسين المجتمع. وهكذا معاً، يمكننا أن نضمن أن تظل جامعة الموصل منارة للمعرفة والتقدم، وعلى استعداد لاستغلال فرص التطوير ومواجهة تحديات الغد.

شكرا لاهتمامكم ودعمكم.

 

أ.د. عامر عبدالرزاق عبدالمحسن الناصر
مدير قسم الدراسات والتخطيط
رئاسة جامعة الموصل
2023