23 أبريل، 2024

مركز التحسس النائي وتحديات التغير المناخي….

يشهد العالم و العراق تأثيرات واضحة للتغير المناخي، حيث ازدادت درجات الحرارة بشكل ملحوظ على مدار السنوات السابقة مما ادى الى تغير في نمط سقوط الأمطار مع زيادة التقلبات الجوية وتكرار فترات الجفاف، مما اثر على القطاعات الزراعية وانتاج الغذاء. يتطلب التصدي لهذه التحديات جهودا علمية مستدامة وتوجيه استثمارات لحماية البيئة وتعزيز قدرة البلاد على التكيف.
على صعيد ذلك شارك مركز التحسس النائي ممثلا بالسيد مدير المركز الأستاذ المساعد الدكتور علاء نبيل حمدون في الاجتماع التشاوري الأول لإطلاق مشروع (خطة التكيف المحلية (LAPs) لمحافظة نينوى) والذي انعقد يوم الثلاثاء 27 شباط 2024 وبحضور السيد مدير بيئة نينوى المهندس سنان صبحي علي وفريق إعداد الخطة المشكل من ممثلي الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في المحافظة وممثلي برنامج الاغذية العالمي (WFP) في محافظة نينوى.
وفي السياق ذاته شارك الاستاذ صباح حسين علي ممثلا عن جامعة الموصل في المؤتمر الثالث لمستشارية الامن القومي/ المركز الوطني للتخطيط المشترك والذي عقد في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في بغداد تحت عنوان (تحديات المناخ وأثرها على اولويات استراتيجية الامن الوطني في العراق) برئاسة معالي مستشار الامن القومي السيد قاسم الاعرجي يوم الأربعاء 28 شباط 2024. حضر المؤتمر السيد مدير عام المركز الوطني للتخطيط المشترك الدكتور علي عبد العزيز الياسري والسيد سفير بعثة الاتحاد الاوربي في العراق وشخصيات سياسية وعسكرية وممثلي الجامعات العراقية.
ومن الجدير بالذكر ان مركز التحسس النائي كان قد اقام ندوة علمية تخصصية بعنوان (الاستراتيجيات العلمية لتكييف التغيرات المناخية في انتاج الغذاء) يوم الاثنين 26 شباط 2024 تناولت مواضيع التغير المناخي وبمحاضرات عديدة اهمها رؤية مركز التحسس النائي في مواجهة الجفاف والتكيف المناخي ورؤية مديرية زراعة نينوى في تأمين وانتاج الغذاء.

مشاركة الخبر