16 فبراير، 2026

مركز التحسس النائي يقيم دورة بعنوان الفساد المالي والإداري لدوائر ديوان محافظة نينوى

برعاية الأستاذ الدكتور وحيد محمود الإبراهيمي/رئيس جامعة الموصل وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن رمزي قبع/مدير مركز التحسس النائي، وضمن نشاطات التعليم المستمر، أقام مركز التحسس النائي دورة تدريبية متخصصة بعنوان “الفساد المالي والإداري” بالتعاون مع ديوان محافظة نينوى/ قسم تنمية المهارات، وذلك للفترة من 8-12 شباط 2026، ضمن برنامجه الهادف إلى تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية وترسيخ ثقافة المساءلة المؤسسية. هدفت الدورة إلى بيان الإطار المفاهيمي والقانوني للفساد المالي والإداري، وتحليل أسبابه البنيوية وآثاره الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن استعراض آليات الوقاية والمعالجة وفق التشريعات النافذة وأنظمة الرقابة الداخلية والحوكمة الرشيدة. كما تناولت محاورها سبل حماية المال العام وتعزيز الامتثال المؤسسي ورفع كفاءة الأداء الإداري. حاضر في الدورة كلٌّ من:
• م.م. علياء عبد الجبار يونس/مركز التحسس النائي
• محمد حسن محمد /مستشار قانوني مساعد/جامعة نينوى
• أ.م.د. أحمد صباح غدير / تربية نينوى
• أ.م.د. عمار علي محمد /جامعة نينوى
ومن الجدير بالذكر ان عدد المشاركين تجاوز 100 مشارك من كافة دوائر المحافظة. وفي ختام أعمال الدورة، جرى التأكيد على ضرورة استدامة هذه البرامج النوعية لما تمثله من ركيزة أساسية في دعم الإصلاح الإداري وبناء بيئة عمل قائمة على الشفافية والكفاءة المؤسسية

مركز التحسس النائي في ورشة تدريبية دولية ضمن أعمال القمة العالمية للقيادة والتدريب
انطلاق دورة تدريبية حول تطبيقات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في الدراسات الهيدرولوجية

مشاركة الخبر