21 يناير، 2026
مركز التحسس النائي ينظم ورشة عمل حول تنفيذ استراتيجيات الأمن الوطني

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور وحيد محمود الإبراهيمي المحترم، وبإشراف مباشر من السيد مدير مركز التحسس النائي الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن رمزي قبع، نظم مركز التحسس النائي، بالتعاون مع ممثلين من جهاز الأمن الوطني/مركز أمن الجامعات–نينوى، ورشة عمل بعنوان (بناء القدرات الوطنية لتنفيذ استراتيجية الأمن الوطني) وذلك يوم الأربعاء الموافق 22 كانون الثاني 2026. هدفت الورشة إلى تعزيز الوعي بمضامين استراتيجية الأمن الوطني، وبيان آليات تنفيذها على المستوى المؤسسي، فضلاً عن تطوير القدرات الوطنية في مجالات التخطيط الاستراتيجي، وبناء السياسات، والتنسيق بين المؤسسات الأكاديمية والأمنية. وتضمنت الورشة محاور عدة، ركزت على مفهوم الأمن الوطني الشامل، ودور الجامعات والمراكز البحثية في دعم الاستراتيجية الوطنية، إضافة إلى مناقشة سبل توظيف البحث العلمي والنتاجات الأكاديمية في خدمة متطلبات الأمن الوطني وتعزيز الاستقرار المجتمعي. وشهدت الورشة حضور عدد من الأكاديميين والباحثين والمنتسبين، فضلاً عن مختصين وممثلين من جهاز الامن الوطني. حيث أُتيحت الفرصة لتبادل الآراء والخبرات، وطرح رؤى عملية تسهم في تعزيز التكامل المؤسسي بين القطاعين الأكاديمي والأمني. وفي ختام الورشة، أكد المحاضرين على أهمية استمرار التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الأمنية، وضرورة استمرار إقامة مثل هذه الورش التخصصية لما لها من دور فاعل في بناء القدرات الوطنية ودعم تنفيذ استراتيجية الأمن الوطني. يأتي هذا النشاط ضمن إسهامات جامعة الموصل في تحقيق الهدف (16) من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالسلام والعدل وبناء المؤسسات القوية.





