15 أبريل، 2026
ورشة عمل في مركز التحسس النائي بعنوان (النفايات الإلكترونية من التحدي البيئي إلى فرص الاقتصاد)

برعاية السيد رئيس الجامعة المحترم الأستاذ الدكتور وحيد محمود الإبراهيمي، وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن رمزي قبع، أقام مركز التحسس النائي ورشة عمل بعنوان (النفايات الالكترونية من التحدي الى فرص الاقتصاد الدائري) وذلك يوم الأربعاء الموافق 15 نيسان 2026.هدفت الورشة إلى تسليط الضوء على التحديات البيئية والصحية الناتجة عن تزايد النفايات الإلكترونية. وتناولت الورشة التي القتها كلٌّ من م.م هبة عبد الكريم وم.م آمنة باسل التدريسية في كلية العلوم البيئية، محاضرات علمية تناولت مكونات النفايات الإلكترونية وتأثيراتها على البيئة وصحة الإنسان، بالإضافة إلى استعراض أحدث التقنيات المعتمدة عالميًا في إدارة هذه النفايات وإعادة تدويرها، مع التركيز على استخراج المعادن الثمينة وتقليل التلوث البيئي.كما تضمنت الورشة مناقشة دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية في دعم الحلول المستدامة، ، وبيان سبل تحويلها من عبء بيئي إلى مورد اقتصادي مهم من خلال تطبيق مفاهيم الاقتصاد الدائري وإعادة التدوير المستدام. كما تم استعراض تجارب دولية ناجحة في هذا المجال. وتأتي هذه الورشة انسجامًا مع أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف الثالث الهدف السادس الهدف الحادي عشر والهدف الثاني عشر. وفي ختام الورشة، تم التأكيد على أهمية تكامل الجهود بين الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص من أجل تطوير منظومة فعالة لإدارة النفايات الإلكترونية، بما يسهم في حماية البيئة وتعزيز الاقتصاد الوطني.





