25 أبريل، 2024

أطروحة دكتوراه تناقش تقييم بعض المركبات الفعالة حيوياً المنتجة من السيانوبكتريا

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة  “تقييم بعض المركبات الفعالة حيوياً المنتجة من السيانوبكتريا المشخصة مظهرياً وجينياً ” يوم الأربعاء الموافق 24 نيسان 2024، حضر جانباً منها السيدة رئيس جامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتورة (علياء عباس العطار) المحترمة والسيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة وعدداً من تدريسي الكلية. تناولت الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة (هبة خليل سعيد الشكرجي) من قسم علوم الحياة العزل والتشخيص المظهري والجزيئي إعتماداً على تحليل المحتوى الجينومي الكامل Whole Genome Sequencing لعزلة السيانوبكتريا المعزولة محلياً Microcoleus sp. HI-ES وبطول 4.671.230 قاعدة نيكلوتيدية ولأول مرة على مستوى العراق وعزل الذيفان الحيوي الأناتوكسين منها ومن ثم إختبار فعاليته على مجموعة من البكتريا المرضية المعزولة سريرياً وجزيئياً، إضافة إلى إختبار فعاليته على الحيوانات المختبرية.

هدفت الأطروحة إلى عزل وتنقية السيانوبكتريا المحلية Microcoleus sp. HI-ES من البكتريا المتعايشة معها ومن ثم تشخيصها مظهرياً وجزيئياً إعتماداً على المورث 16SrRNA والمحتوى الجينومي الكامل وتصميم وسط إنتقائي خاص لتنقيتها وتنميتها كونها صعبة التنقية وتم التحري عن مجموعة الجينات الحيوية المُنتجة للمواد الأيضية الفعّالة Bioactive metabolites الموجودة في جينوم العزلة البكتيرية المدروسة، خاصة الذيفان العصبي الأناتوكسين _أ (type I polyketide synthase) وتشخيصه ومعرفة نوع الأحماض الأمينية للبروتين بإستخدام برامج المعلوماتية الحيوية Bioinformatics  وكذلك بإستخدام تقنية الفصل بالطبقة الرقيقة TLC.

كما تم إستخدام يرقات الشمع الكُبرى Galleria mellonella كنموذج مختبري Invivo غير مكلف وسريع في التحري عن الفعالية الحيوية للذيفان ولأول مرة محلياً وكذلك على نمو بذور نباتات اللهانة Brassica oleracea، كما تم إختبار فعالية الذيفان الحيوي على 136 سلالة مرضية تم تشخيصها مظهرياً وجزيئياً والتي تم عزلها من مصادر سريرية مختلفة ضمن مستشفيات محافظة نينوى.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (محسن أيوب عيسى)، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (صبا عبدالسلام حامد) والأستاذ المساعد الدكتور (ريان مازن فيصل) والأستاذ المساعد الدكتور (طلال سبهان صالح) والأستاذ المساعد الدكتور (محمد طه محمود) وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة (إسراء غانم حازم) والأستاذ المساعد الدكتور (محمد فاضل حميد) .

قدمت السيدة العميد الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) كتاب شكر وتقدير للأستاذ المساعد الدكتورة (صبا عبدالسلام حامد) من كلية طب نينوى في جامعة نينوى لمشاركتها في لجنة المناقشة.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 25 نيسان 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر