8 مايو، 2024

اطروحة دكتوراه تناقش الكرب التأكسدي وعدد من المتغيرات الفسلجية والكيموحيوية في مرضى البيتا – ثلاسيميا الكبرى في مدينة الموصل

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” الكرب التأكسدي وعدد من المتغيرات الفسلجية والكيموحيوية في مرضى البيتا – ثلاسيميا الكبرى في مدينة الموصل ” يوم الاربعاء الموافق 8 أيار 2024 حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة ، والسيدان معاونا العميد للشؤون العلمية والإدارية المحترمان، وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة (زينة زهير إبراهيم العزاوي) من قسم علوم الحياة، تقييم تأثير الإصابة بمرض البيتا – ثلاسيميا الكبرى من المراجعين لمستشفى الحدباء التخصصي لأمراض الثلاسيميا في محافظة نينوى لبعض المتغيرات الفسلجية والهرمونية والكيموحيوية، ودراسة الكرب التأكسدي الذي تسببه الإصابة بهذا المرض، فضلاً عن الدراسة الجزيئية.

تطرقت الدراسة الى وجود جين طافر وبروتين لهرمون الإيرثروبيوتين (EPO) لأول مرة محلياً، ويعد المسؤول عن تنظيم وتحفيز إنتاج كريات الدم الحمر في نخاع العظم. وهدفت الدراسة لتحديد التباينات الوراثية لجين هرمون الإيرثروبيوتين (EPO) لأن تعود الإصابة بالدرجة الاولى الى العوامل الوراثية، وكذلك أن الإصابة تحدث كرباً تاكسدياً وخللاً في العمليات الفسلجية والأيضية من خلال إستنفاذ معايير مضادات الأكسدة بسبب زيادة تراكم الحديد الزائد من عمليات نقل الدم.

ترأست لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة (ذكرى علي فتحي علوش) وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة (سعاد يوسف القس عبدالأحد) والأستاذ الدكتورة (منتهى محمود داؤد ذنون) والأستاذ المساعد الدكتورة (هدى يونس قاسم علي) والأستاذ المساعد الدكتورة (ليلى عبدالله مصطفى عبدالله) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة (منى حسين علي جانكير) .

وقدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) كتاب شكر وتقدير للأستاذ الدكتورة (سعاد يوسف القس عبدالأحد) من كلية الصيدلة في جامعة دهوك لتجشمها عناء السفر ولمشاركتها في لجنة المناقشة.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 8 أيار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر