20 أبريل، 2024

دورة الكترونية عن دور الموجات الراديوية في المجال الطبي

أقام قسم الفيزياء الطبية في كليتنا دورة الكترونية بعنوان ” دور الموجات الراديوية في المجال الطبي ” للفترة من 15-17 نيسان 2024 .

تضمن اليوم الأول إلقاء محاضرة من قبل أ. م. د. (قصي خطاب عمر) عن الموجات الراديوية تصنيفها، وعملها، وتطبيقاتها في المجال الطبي، إذ بيّن كيفية توليد هذه الموجات، والجهة المستقبلة لها، وأيضاً أساليب إنتشارها المباشر وغير المباشر، والمصادر الطبيعية والصناعية لهذه الموجات، كما تم التطرق إلى الترددات الخاصة بعلاج البشرة والوجه وشدهما، وعمل هذه الموجات في العمليات الجراحية ومنها القطع أو الفصل، فضلاً عن إجراء العمليات الجراحية عن بعد بتقنية 5G.

أما في اليوم الثاني فقد ألقى أ. م. د. (عبدالرحمن فالح حسن) من كلية طب الأسنان في جامعة البصرة محاضرة عن جهاز الرنين المغناطيسي وآلية عمله وشروط إستخدامه، إذ تم التطرق إلى القسم الفيزيائي من عمل الجهاز بالإضافة إلى الجزء الهندسي للجهاز المذكور، وآلية حدوث الفحص الطبي.

وفي اليوم الثالث ألقى م. د. (محمود أحمد محمد فخري) محاضرة عن العلاج بالترددات الراديوية، والعلاج بالموجات القصيرة، وآلية عملها وشرح آلية التفاعل مع الأنسجة الحيوية، فضلاً عن إستخدام جهاز (لوناكو) و (آلة هيرونايموس) للمعالجة من خلال توصيل سلسلة من الأسلاك.

حضر الدورة عدد كبير من منتسبي القسم والكلية والجامعة فضلاً عن حضور كبير من الجامعات العراقية عبر الفضاء الالكتروني.

تمنياتنا لتدريسيي كليتنا دوام الموفقية والنجاح والتألق.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

السبت 20 نيسان 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر