7 مارس، 2024

دورة تدريبية عن طرق تنمية وإدامة الأنواع المختلفة من الفطريات

ضمن نشاطات التعليم المستمر في كليتنا أقام قسم علوم الحياة دورة تدريبية بعنوان “طرق تنمية وإدامة الأنواع المختلفة من الفطريات” للأيام 3 – 5 آذار 2024 حضرها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم ، حيث تضمنت الدورة ما يلي :

في اليوم الأول القيت محاضرتين ، الأولى تقديم أ.م.د. مها اكرم الرجبو بعنوان ” التباين في أنماط المعيشة والتكاثر بين الفطريات ” وقد تضمنت التنوع في الفطريات من حيث الشكل والتركيب والمعيشة وطرق الإنتشار مما أعطاها مميزات الإنتشار والبقاء والتكيف في البيئات المختلفة.

المحاضرة الثانية قدمتها أ.م.د. ورقاء سعيد قاسم الطائي بعنوان “طرق تنمية وإدامة الأنواع المختلفة للجنس Alternaria” وقد تضمنت أماكن تواجد أنواع هذا الجنس ودورة حياته وطريقة عزلها وصفاتها المظهرية والمجهرية والتباين بين أنواعها وطرق إدامتها.

القيت في اليوم الثاني كذلك محاضرتين ، المحاضرة الأولى تقديم أ.م.د. فاتن نوري عبد حسين بعنوان “جنس ال Aspergillus أهميته وتشخيصه” تضمنت المحاضرة مقدمة تعريفية عن الفطر والجوانب الإيجابية التي تعود لبعض الأنواع العائدة للجنس، وكذلك الأضرار الناتجة عن أنواع أخرى تعود لنفس الجنس كالإصابات الفطرية لبعض النباتات والإنسان، كماتضمنت المحاضرة عزل وتشخيص الفطر إعتماداً على المفاتيح التصنيفية المعتمدة، مع إعطاء أهمية قصوى للتلوث الفطري بالأنواع التي تعود للجنس لما له تأثير على الخسائر الإقتصادية للمحاصيل النباتية، وكذلك الأمراض الناجمة عن التلوث بالفطر.

المحاضرة الثانية قدمتها أ.م.د. بادية عبدالرزاق جمال ملا عبيدة بعنوان “طرق تشخيص وإدامة الخمائر” تضمنت مقدمة عن الخمائر وأهميتها والطرق المتبعة في تشخيصها والمتضمنة التشخيص بالإعتماد على الصفات المظهرية و التشخيص المجهري و إستخدام الإختبارات البايوكيميائية و التشخيص الجزيئي.

بينما في اليوم الثالث الأخير من الدورة تضمن توصيات الدورة وتوزيع الشهادات على المشاركين.

تمنياتنا لتدريسيي كليتنا دوام الموفقية والنجاح.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 7 آذار 2024

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر