3 مارس، 2024

رسالة ماجستير تناقش تشخيص بكتريا Morganella morganii على المستوى الجزيئي

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “التشخيص الجزيئي لبكتريا Morganella morganii المعزولة من مصادر سريرية مختلفة” يوم الاحد الموافق 3 اذار 2024، حضر جانبا منها السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (مؤمن محمد خضر) في قسم علوم الحياة عزل وتشخيص بكتريا Morganella morganii من المرضى المصابين بالتهاب المسالك البولية.

هدفت الرسالة الى دراسة جينوم بكتريا Morganella morganii strain MS-27iq الذي تم ايداعه في بنك السلالات العالمي، إذ تم الكشف عن وجود العديد من جينات المقاومة للمضادات الحيوية وجينات المشفرة لعوامل الضراوة كما تم تسجيل احتواء العزلة الممرضة على الجين المنتج للهستامين، والجينات المشفرة لإنتاج البكتريوسينات وبعض السموم القاتلة للحشرات. فضلا عن مقارنة العزلة المحلية مع السلالات العالمية المسجلة في بنك السلالات العالمي.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة اسراء غانم حازم السماك وعضوية كُل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الله محمود والدكتورة ايناس عبد المنعم الليلة وبأشراف وعضوية الدكتورة سحر سالم بطرس النقار.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 3 آذار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر