5 يونيو، 2023

رسالة ماجستير تناقش دراسة فسلجية و جزيئية لبعض الفطريات الملوثة للفواكه الجافة

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة فسلجية و جزيئية لبعض الفطريات الملوثة للفواكه الجافة ” يوم الإثنين الموافق 5 حزيران 2023 .

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون العلمي و السيد رئيس القسم وعدد من التدريسين .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( جاسم محمد علي عبدالله القصاب ) / فرع علم النبات عدد من المحاور إذ تضمنت الدراسة عزل الفطريات الملوثة لثلاثة أنواع من الفواكه المجففة ( الزبيب و الكشمش و المشمش ) من أسواق محافظة نينوى و تشخيصها مظهرياً و مجهرياً و باستعمال الاوساط التفريقية و الكشف عن امكانية بعض الفطريات المعزولة على انتاج  السموم الفطرية Aflatoxin B1 و Cyclopiazonic acid و Ochratoxin A ثم الكشف عن قدرة  مستخلص نوعين من الحزازيات على تثبيط نمو بعض الفطريات .

هدفت الدراسة الى عزل و تشخيص الفطريات الملوثة للفواكه المجففة و الكشف عن امكانية الفطريات المعزولة على انتاج  بعض السموم الفطرية ، كذلك الكشف عن قدرة مستخلصات نوعين من الحزازيات Grimmia pulvinata و Homalothecium sericeum على تثبيط نمو ثلاثة أنواع من الفطريات .

أظهرت النتائج ظهور بعض الأنواع التابعة لجنسي   Aspergillus spp  و Penicillium spp بنسب مختلفة و وجود السموم السالفة الذكر بنسب متباينة عبرت بعضها النسب المسموح بها دولياً، و أظهرت المستخلصات الكحولية للحزازين كفاءة عالية في تثبيط نمو بعض الفطريات.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة جنان عبدالخالق سعيد و عضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور فهد خلف ياسين من الكلية التقنية الزراعية / الجامعة التقنية الشمالية و المدرس الدكتور زكريا سامي عبدالرزاق و بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة مها أكرم محمدعلي الرجبو .

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الإثنين 5 حزيران 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر