23 أبريل، 2024

ورشة عملٍ عن حفظ التراث الأثري والتوعية الآثارية

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور (قصي كمال الدين الأحمدي) المحترم، وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، وبالتعاون مع كلية الآثار، وضمن الخطة الإعلامية لنشر التوعية الحضارية والآثارية في مؤسسات التعليم العالي ، أقامت وحدة الشؤون العلمية في كليتنا ورشة عمل بعنوان ” حفظ التراث الأثري والتوعية الآثارية ” ألقاها الأستاذ الدكتور (عثمان غانم محمد) التدريسي في كلية الآثار / جامعة الموصل يوم الإثنين الموافق 22 نيسان 2024 وعلى قاعة الشهيد أ. د. (عبدالعزيز الحمداني) في قسم علوم الأرض ، حضرها السيدة عميد الكلية والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية والسيد رئيس قسم علوم الأرض وعدداً من تدريسيي وطلبة الكلية .

تناولت الورشة عدة محاور، أهمها : التعريف بالآثار والتراث ، ومفهوم الإرث الثقافي ، ودور الإتفاقيات الدولية في المحافظة عليه ، وتناولت المحاضرة أهمية التراث الثقافي المادي وغير المادي ، والجهات المعنية بحفظ الآثار في العراق ، ونظرة فاحصة على آثار محافظة نينوى وما تحويه من مواقع أثرية وتم تناول مكتبة الملك (آشور بانيبال) إنموذجاً ، وتم التطرق إلى سُبُل تسخير إمكانيات الآثار والتراث الثقافي كمورد للتنمية الإقتصادية الشاملة والمستدامة.

وفي الختام تم تناول موقع مدينة (تلو) في محافظة ذي قار كموقع تنقيبي مثالي مُحافظ عليه من قبل البعثة التنقيبة في الموسم الأخير من تنقيبات الموقع.

وقدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير إلى الدكتور (عثمان غانم محمد) لحضوره وإلقاء المحاضرة.

تمنياتنا للجميع دوام الموفقية والنجاح والتألق.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 23 نيسان 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر