27 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن الاختصاص التنفيذي والرقابي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الاختصاص التنفيذي والرقابي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق/ دراسة مقارنة ) ،يوم الخميس ٢٣ تشرين الثاني ٢٠٢٣ حضرها عدد من اساتذة وطلبة الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سوزان جمال جياد دور المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية في ادارة ورقابة العملية الانتخابية مقارنة باللجنة الانتخابية المستقلة في دولة جنوب افريقيا والهيئة المستقلة للانتخابات في تونس خاصة بعد التعديلات القانونية لقوانين الانتخابات من عام ٢٠١٩ وحتى ٢٠٢٣ في كل من دول المقارنة .

تهدف الدراسة الى بيان أن الانتخابات في العراق تجري كل اربع سنوات بينما في جنوب افريقيا كل خمس سنوات قابلة للتجديد اما في تونس فتكون الانتخابات كل ستة سنوات غير قابلة للتجديد اما عن اعضاء مجلس المفوضين في العراق فيبلغ عددهم ٩ اعضاء من القضاة وفي تونس ٧ اعضاء وفي جنوب افريقيا ٥ اعضاء .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد يوسف محيميد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة دولة احمد عبدالله والاستاذ المساعد الدكتورة رفل حسن حامد وبعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور لقمان عثمان احمد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر