2 ديسمبر، 2021

اطروحة دكتوراه في كلية الادارة والاقتصاد تناقش أنموذج مقترح للقياس والافصاح المحاسبي

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه بعنوان أنموذج مقترح للقياس والافصاح المحاسبي لاغراض التحاسب الضريبي في ظل الاقتصاد الرقمي / دراسة حالة ، الاربعاء 1 كانون الاول 2021. حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان عميد الكلية و أ.د علاء عبدالسلام الحمداني معاون العميد للشؤون العلمية و أ.م.د احمد حسين حسن الجرجري معاون العميد للشؤون الادارية .
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة منال ناجي صالح ، بشكل عام الى التعرف على آلية العمل المحاسبي في ظل الاقتصاد الرقمي من خلال العمليات التي تتعامل مع العناصر المحاسبية والتي سوف تتأثر بالتحول الرقمي ومن ثم انعكاس هذا الأثر على التحاسب الضريبي الذي يعتمد على مخرجات العمل المحاسبي بالإضافة لتأثره بالتشريعات الضريبية الصادرة عن الجهات المختصة .
اهم الاستنتاجات هناك الكثير من التحديات التي تحول دون التأقلم مع التغيرات التي ترافق بيئة الاقتصاد الرقمي وخاصة في الدول النامية والعالم العربي للعديد من الأسباب كغياب البنى التحتية الداعمة وعدم الثقة في المعاملات الالكترونية وضعف الموارد.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة زهرة حسن عليوي من الجامعة المستنصرية كلية الادارة والاقتصاد وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور لقمان محمد آيوب والأستاذ المساعد الدكتورة فيحاء عبدالخالق يحيى والاستاذ المساعد الدكتور وحيد محمود رمو من رئاسة جامعة الموصل والاستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل نعمه من جامعة الفرات الاوسط التقنية / المعهد التقني كربلاء وعضوية واشراف الأستاذ المساعد الدكتورة كبرى محمد طاهر من جامعة الموصل .

مشاركة الخبر