28 ديسمبر، 2021

اطروحة دكتوراه في كلية الحقوق عن المقاصد الشرعية في المسائل الارثية المعاصرة

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الثلاثاء الموافق ٢٨ كانون الاول ٢٠٢١ اطروحة دكتوراه عن المقاصد الشرعية في المسائل الإرثية المعاصرة حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة رنا سعد شاكر في فرع القانون الخاص ، المال الذي يعد احد الكليات الخمس في الاسلام حيث جعله الله تعالى بحكمته البالغة الاستخلاف في مال المسلم لأقرب الناس له من بعده وفصل الباري احكام الميراث في محكم التنزيل واوجب العمل بها وتوعد من يخالفها بالعذاب .
تهدف الدراسة الى بيان ان مقاصد الميراث هي الغايات والمصالح التي وضعها الشارع في احكام الميراث وملزما بها عباده وصولا الى تحقيق الخير والمنفعة لهم في العاجل والاجل حيث ان نظام الميراث في الشريعة الاسلامية يحقق مقاصد اسرية هامة تتمثل بمقاصد المفاضلة بين الورثة ومقاصد تفضيل الاولاد على الاباء ومقاصد تفضيل الزوج على الزوجة .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ساجر ناصر حمد وعضوية الدكتور نشوان محمد سليمان والدكتورة نادية خيرالدين عزيز والدكتور عبيد عبد زيدان والدكتور خالد عصام خليل وعضوية واشراف الدكتور قيس عبدالوهاب عيسى

مشاركة الخبر