24 فبراير، 2021

تطبيق طريقة للتعليم الجماعي التفاعلي في كلية الطب كخطوة رائدة في ايصال المعلومة وتحفيز مشاركة الطلبة في المحاضرات

حرصاً من كلية الطب في جامعة الموصل على تطوير اساليب التعليم لمواكبة التطور الحاصل في حركة التعليم عالميا ولتخطي ازمة COVID19 التي افرزت قلة تفاعل الطالب مع الاستاذ ومع المادة العلمية .
قامت الاستاذ المساعد الدكتورة اميمة عبد الرزاق ابراهيم في قسم طب الاسرة والمجتمع في كلية الطب بتطبيق طريقة التعليم الجماعي (TEAM BASED LEARNING) على محاضرات طب المجتمع صحة الام والطفل لاثارة حافزية طلبة المرحلة الرابعة للمشاركة الفاعلة .
تضمنت الطريقة رفع المحاضرة و قرائتها من قبل الطلبة ثم رفع اسئلة تعتمد على سيناريو محاكاة عملية خاصة بالمحاضرة حيث يقوم الطلبة بالاجابة عليها بشكل منفرد وبعدها تكوين فرق طلابية بقيادة احد الطلبة لاقامة اجتماع الكتروني بين هذه الحلقات للنقاش حول الاسئلة التي تم طرحها من اجل الاستفادة الجماعية من خبرات افراد الفريق ومن ثم اعادة رفع نفس الاسئلة لتحقيق الاجابة الصحيحة الجماعية والمتفق عليها من اجل فهم اكثر للمادة .
حققت هذه الطريقة نسب تحسن عالية بالمستوى العلمي للطلبة فضلا عن حضورهم بشكل كامل ومشاركتهم الفاعلة والتي حاكت حضورهم الفعلي داخل المحاضرة .
جدير بالذكر ان الكلية تسعى الى ايصال المادة العلمية لجميع الطلبة بما يخدم سير العملية التعليمية بالرغم من ضعف الامكانات المتاحة نحو تحقيق الاعتمادية الدولية لكلية الطب في جامعة الموصل .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر