15 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية علوم البيئة وتقاناتها تناقش الواقع البيئي للمياه الجوفية لمناطق شمال غرب الموصل

ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها فيجامعة الموصل رسالة الماجستير عن الواقع البيئي للمياه الجوفية لمناطق شمال غرب الموصل، يوم الاثنين ١٤ آب ٢٠٢٣، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس الجامعة وعدد من أساتذة و تدريسي الكلية.

 

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة، آمنة إبراهيم أحمد، تقييم نوعية المياه الجوفية في مناطق الدراسة بعد اجراء خطوات وتحليلات لتحديد مدى ملائمتهت للاستهلاك البشرى كما أجريت عليها الفحوصات الفيزيائية والكيميائية والبكتريولوجية، بناءً على الطرق المعيارية العالمية المعتمدة وباستخدام عدة أنواع من الموديلات الرياضية.

هدفت الدراسة إلى تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبكتيرية للمياه الجوفية في هذه المناطق، وتقييم مدى ملائمتها لأغراض الشرب والري وسقي المواشي والدواجن مع تقييم المخاطر الصحية للنترات (HHRNO3) باستخدام الموديلات الرياضية الموزونة، فضلا عن الحد من مشاكل التلوث ومسبباتها للمياه الجوفية وذلك باسداء الحلول والتوصيات المناسبة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد سعيد فيصل رشو وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتورة اميرة عمران حسين الجنابي / جامعة بابل
و الدكتورة انسام احمد سعدون
وبإشراف وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر و الأستاذ الدكتور عبدالعزيز يونس طليع الصاوي.

مشاركة الخبر