25 يونيو، 2023

الورشة العلمية لكلية علوم الحاسوب والرياضيات “اعتماد مسار بولونيا في الجامعات العراقية”

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه المحترم وبإشراف وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبدالله المحترمة اقامت كلية علوم الحاسوب والرياضيات ورشتها العلمية الموسومة “اعتماد مسار بولونيا في الجامعات العراقية”
مسار بولونيا Bologna Process هو عمليـة متعددة الأهــداف تعنـى بوضع أطار يجعــــل المؤهلات في التعليم العالي متماثلة في شهاداتها والمعلومات المتوفرة فيها وتسهل مسار المقارنة في الدرجات الجامعية في دول الاتحاد الأوربي وتمكن من تبني معايير متماثلة في الجودة وتساعد التعليم العالي في توظيف الطالب والمنافسة العالمية.
الأهداف الرئيسية لمسار بولونيا :
توحيد هياكل الدرجات الأكاديمية للجامعات العراقية مع الجامعات التي تتبنى مسار بولونيا لتعزيز التنقل والتبادل الأكاديمي بين الجامعات العراقية والبلدان المختلفة. وتحقيق التوافق والتكامل بين البرامج الدراسية والشهادات لجامعاتنا مع الدول المشاركة، بالإضافة الى توفير مرونة أكبر للطلبة في اختيار المقررات والتخصصات والجامعات.
من ناحية الرصانة يهدف هذا المسار لترصين سمعة الجامعات والنظام التعليمي العراقي دولياً. وتطوير آليات وأدوات لضمان جودة البرامج والمؤسسات التعليمية، لتعزيز الجودة وضمانها في التعليم العالي، وكذلك تعزيز البحث العلمي وتطوير الابتكار في المؤسسات التعليمية عن طريق التعاون الدولي وتبادل المعرفة والخبرات بين الجامعات، بالإضافة الى تطوير المناهج الدراسية وتحديثها وتأهيل الأساتذة والمحاضرين.
ومن ناحية الاستفادة للطلبة يهدف هذا المسار الى تطوير مهارات الطلبة وتعزيز قدراتهم الشخصية والمهنية، توفير فرص متساوية للتعليم والوصول إلى التعليم العالي لجميع الطلبة، تعزيز التعلم المستمر والتدريب على مر الحياة، وكذلك تعزيز التعليم بناءً على المهارات والكفاءات المطلوبة في سوق العمل. وتحقيق العدالة والتكافؤ في التعليم العالي.
العناصر الاساسية لمسار بولونيا
نظام الوحدات، العبء الدراسي للطالب سواء العبء الدراسي المجدول أو العبء الدراسي الغير مجدول،
الفصل الدراسي بما يحتويه من مواد دراسية حسب البرنامج الدراسي، التقييم التكويني والتقييم التلخيصي بالاضافة الى مخرجات التعلم، وكيفية حساب معدل الفصل الدراسي ومعدل التخرج، بالاضافة الى تصنيف المقررات الدراسية في مسار بولونيا وأخيرا ضمان الجودة وتقييم الأداء.
تم وضع آلية متكاملة تحتوي جميع العناصر الاساسية لمسار بولونيا لجميع أقسام الكلية بمستوياتها الاربعة ولجميع فصولها الدراسية بما تحتويها من مواد دراسية، وتم توصيف المنهاج لجميع المواد الدراسية ..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر