قسم الإحصاء والمعلوماتية

نبذة عن قسم الإحصاء والمعلوماتية

 

تم تأسيس قسم الإحصاء في العام الدراسي 1979-1980 من فرع الإحصاء في قسم الرياضيات/ كلية العلوم لتبدأ خطوات رصينة تكللت بالنمو والتوسع باتجاه استحداث الدراسات العليا في العام الدراسي 1986-1987. وشهد العام الدراسي 1993-1994 قبول أول دورة للحصول على شهادة الدكتوراه فلسفة في الإحصاء وذلك ضمن فلسفة القسم بنقل الخبرات الإحصائية للأجيال القادمة.

أسست كلية علوم الحاسوب والرياضيات بتاريخ 28/7/1999 وكان مبدأ تأسيس الكلية آنذاك مبني اساسا على تحقيق التكامل الأكاديمي للاختصاصات الثلاثة: الحاسوب والرياضيات والاحصاء. ونظراً للتطور التكنولوجي والذكائي الهائل في أساليب جمع ومعالجة البيانات أصبح من الضروري تطوير مناهجه والتوسع المعرفي والعلمي للقسم ليغطي متطلبات العلوم والقطاعات الأخرى. وتحقق هذا التطور من خلال إعادة تسميته الى قسم الإحصاء والمعلوماتية عام 2006 ليصبح بمسماه الجديد أكثر تفاعلاً وتناغماً مع عصر تكنلوجيا المعلومات.

وتكمن اهمية قسم الاحصاء والمعلوماتية في تهيئة كوادر احصائية تسهم في تطوير وتنمية جميع العلوم والقطاعات عن طريق تسخير علم الاحصاء وتكنولوجيا المعلومات بما يجعل العمل الاحصائي أكثر دقة وأسرع في الانجاز.

يضم القسم في مسيرته الحالية ملاكا تدريسيا زاخرا بالإصرار على العطاء مما حصل عليه من تراكم معرفي في مجال خبراته الإحصائية والحاسوبية والمعلوماتية وهو يتكون من (42) تدريسيا بمختلف الألقاب والشهادات العلمية المرموقة وفي كافة تخصصات الإحصاء.

ومن خلال سعي القسم إلى تمتين علاقته وعلاقة الجامعة بالمجتمع فقد تم احتضان المجلة العراقية للعلوم الإحصائية، وهي مجلة علمية قطرية محكمة متخصصة في نشر البحوث الإحصائية وتقبل البحوث من السادة الباحثين والتدريسيين في الجامعات والوزارات كافة.

كما يضم قسم الإحصاء والمعلوماتية المكتب الاستشاري الاحصائي بإشراف نخبة من الخبراء المتخصصين بالإحصاء ليقدم خدماته الإحصائية والتحليلية للباحثين من مختلف المجالات بهدف السعي لتحقيق الاستخدام الأمثل للأدوات الإحصائية في المجالات الاكاديمية المختلفة.

 

الرؤيا والرسالة والاهداف للقسم

الرؤيا

طموح القسم المحافظة على السمعة العلمية المتميزة المتأتية من امتلاك خريجي القسم المعرفة والمهارة والقدرة على التحليل وصنع القرار في مجتمع المعلوماتية.

الرسالة

أن يكون قسم الإحصاء والمعلوماتية مركزا رياديا في التعليم والبحث العلمي، وان يكون مساهما في رفد المجتمع بكوادر علمية مؤهلة تأهيلا عاليا في اكتساب المعرفة.

الأهداف

1- التطلع المستمر نحو التفوق المعرفي في التعليم والبحث العلمي والخدمة الاحترافية في مختلف العلوم.

2- إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفعالة في برنامج التدريب الميداني.

3- اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.

4- تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الإحصاء والمعلوماتية.

5- إعداد القيادات العلمية المتخصصة من خلال برنامج الدراسات العليا.

6- التفاعل مع العلوم الأخرى وبالأخص منها الرياضيات والحاسوب.

مجالات عمل خريجي تخصص الإحصاء
  • البنوك – Banks.
  • شركات ومكاتب التحاليل الإحصائية – Statistical Analytics Firms.
  • شركات التأمين – Insurance Companies.
  • شركات الحوسبة – Computing Companies.
  • المؤسسات المالية – Financial Institutions.
  • العمل الحر – Freelance.
  • مجال البورصة – Stock Exchange.
  • اقتصادي – Economist.

الأستاذ المساعد الدكتور

مثنى صبحي سليمان التميمي

رئيس قسم الاحصاء والمعلوماتية

الايمل الرسمي لقسم الاحصاء والمعلوماتية   [email protected]
ورئيس القسم هو المسؤول عن الايمل

احصائيات