قسم الامن السيبراني

قسم الامن السيبراني

 

يهدف قسم الامن السيبراني الى مواكبة التطورات المتسارعة الحاصلة في مجال الامن السيبراني محليا وعالميا. حيث يأتي استحداث هذا التخصص استجابة للتطور السريع في عمليات التحول الرقمي وما فرضته من ارتفاع معدلات الهجمات الالكترونية ومخاطر اختراق الأنظمة السيبرانية . لذلك يهدف التخصص الى تأهيل جيل يمتلك المعرفة والمهارات اللازمة

لاستخدام الأدوات المختلفة للكشف عن الاختراقات ونقاط الضعف ومعالجتها. كذلك يتضمن التخصص العديد من المواد العلمية والعملية المتعلقة بالاختراق الأخلاقي، الأدلة الجنائية الرقمية، التشفير، الحرب السيبرانية , الحوسبة السحابية , امن الشبكات. كذلك تم تضمين العديد من لغات البرمجة ذات الصلة بالمن السيبراني والحوسبة السحابية كلغة بايثون لتطوير

الأدوات الأمنية المختلفة. وقد جاء قرار انشاء هذا التخصص بعد التشاور مع المختصين في مجال علوم الحاسوب وسوق العمل العام والخاص. حيث اقتضت الحاجة الى اعداد كفاءات وطنية لرفد المجتمع المحلي بخريجين مؤهلين وباحثين في مجال الامن السيبراني بما يسهم في تطوير البنية التحتية لتقديم خدمات الامن السيبراني المطلوبة لتحسين أداء وامان المؤسسات العامة والخاصة في العراق من خلال تقديم برنامج دراسي متطور ومتجدد مبني على متطلبات سوق العمل وأحدث الأبحاث في هذا المجال.

الرؤية

التميز والريادة في المجال التعليمي والمهني والبحثي لأمن السيبراني على المستوى الأقليمي والعالمي. والالتزام بتلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل بفاعلية.

الرسالة

اعداد كوادر محترفة في الامن السيبراني في كل من المجال الأكاديمي او المهني قادرين على القيادة والتصميم والتطوير لمختلف المشاريع في مجالات الامن السيبراني المختلفة، وذلك من خلال تقديم برنامج متميز وعالي الجودة يركز على دمج النظريات العلمية والتدريبات العملية لتطوير البرامج والتطبيقات والابتكار في الأبحاث العلمية وتقديم الخدمات الأمنية المطلوبة للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة في العراق والمساهمة في تنمية المجتمع.

الأهداف التعليمية للبرنامج

1-        اكساب الطلبة المعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لتحليل مشاكل الامن السيبراني وتصميم الحلول المناسبة من خلال أفضل الممارسات لتمكينهم من التميز والابداع وتأهليهم أفضل المناصب في سوق العمل.

2-        القدرة على الابتكار مع الالتزام بالإطار المهني والقانوني والأخلاقي والعمل بفاعلية ضمن فرق عمل متعددة الاختصاصات.

3-        تمكين الطالب من التعلم الذاتي المستمر لمواصلة تعزيز مهارتهم والتعرف على المستجدات المؤثرة في صناعة تقنيات الامن السيبراني وتبني تقنيات وأساليب جديدة.

4-        القدرة على الالتحاق في برامج الدراسات العليا في موضوعات الامن السيبراني وفي الموضوعات الأخرى.

رئيس قسم الامن السيبراني:   د.عدي هاشم سعيد الوتار

الايميل الرسمي للقسم

[email protected]

د.عدي هاشم سعيد الوتار

احصائيات