قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية

لمحــــــــة عــــن بحــــــــوث العمليـــــــــــات

إن عملية اتخاذ القرارات هي عملية ملازمة للإنسان منذ نشأته, حيث كان عليه أن يقرر كيف يعيش وأين يعيش, وكيف يحمي نفسه. كما أنه بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن أية مشكلة تواجهه في حياته. لقد كان الأفراد يتخذون قراراتهم معتمدين على قدراتهم وخبراتهم وظروفهم الشخصية, والبيئة التي يعيشون فيها والتي تشكل بحد ذاتها تعقيداً لهذه العملية إضافة إلى الصعوبة المتمثلة بعدم توافر أسس علمية ثابتة ومتعارف عليها لهذه العملية. إلا انه ونتيجة لازدياد حجم المشاكل التي تواجه الإنسان وتداخلها وتقسيم العمل وتعدد الإدارات والأقسام, وكذلك تنوع المنتجات والسلع الذي أدى إلى تعقيد الإعمال وظهور كثير من المشكلات الإدارية والإنتاجية كان لا بد من البحث عن أساليب أكثر ملائمة وفعالية لمواجهة هذه المشكلات. نطلق على مجموعة الأساليب العلمية المستخدمة في تحليل المشكلات والبحث عن الحلول المثلى اسم بحوث العمليات, أو بتعبير آخر, بحوث العمليات هي مصطلح أطلق على مجموعة البحوث والدراسات التي تساعدنا على اتخاذ قرار علمي ومدروس للقيام بعمل ما على أفضل وجه وضمن الإمكانات المتاحة. تعد بحوث العمليات من العلوم التطبيقية الحديثة التي أحرزت تطبيقاتها نجاحاً واسعاً في مختلف مجالات الحياة إن الخاصية التي يتميز بها هذا العلم هو إعداد نموذج علمي وعملي لنظام معين يتضمن تحديد العوامل المؤثرة والتنبؤ ومقارنة النتائج لمساعدة الإدارة في قياس دقة النظام المستخدم ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة والسليمة. نلاحظ مما سبق أن تعريف بحوث العمليات يركز على النواحي الأساسية الآتية:

  • أن بحوث العمليات تستخدم الطريقة العلمية كأساس ومنهج في البحث والدراسة.
  • أن جوهر بحوث العمليات هو بناء نموذج والاعتماد عليه.
  • إن الهدف من بحوث العمليات هو مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمشكلات الإدارية الصعبة والمعقدة. على ضوء ما تقدم نستطيع ان نذكر تعريف بحوث العمليات كما صاغته جمعية بحوث العمليات البريطانية على وجه الخصوص لكونها الجمعية الام لبحوث العمليات والجمعيات الاخرى تعد تفرعات وامتداداً لتلك الجمعية. إذ عرفت بحوث العمليات بأنها استخدام الاساليب العلمية لحل المشاكل المعقدة في إدارة انظمة كبيرة من القوى العاملة والمعدات والمواد الاولية, والاموال في المصانع والمؤسسات الحكومية وفي القوات المسلحة.مجـــــــال تطبيــــق عـلــم بحــــــوث العمليــــات إن بحوث العمليات تستخدم ألان في مجالات عديدة منها:
    1. المجال العسكري, وهنا يأتي دوره المهم في مجال الخطط الإستراتيجية واتخاذ القرارات والتوزيع الأمثل للإمكانات العسكرية المتاحة من عسكريين وأسلحة وطائرات….الخ.
    2. يستخدم في النواحي المالية, كالمصاريف وميزانية الدول وتوزيع الميزانية الأمثل في الأغراض المختلفة.
    3. يستخدم في الصناعة, لذا تحتاج المصانع إلى هذا العلم لتقليل التكاليف وتحقيق أعظم ربح ضمن الإمكانات المتاحة.
    4. في مجال الإنشاءات, لبناء الجسور والمشاريع الضخمة, لتقييم الوقت المستغرق لكل مشروع وتقليل هذا الوقت.
    5. في الأسواق المالية والأسهم والتنبؤ عن الأوضاع الاقتصادية.
    6. في إدارة المستشفيات وضبط عملية التغذية والأدوية ضمن الإمكانات.
    7. في الزراعة والتسويق الزراعي.
    8. وهنالك مجالات أخرى لا حصر لها حتى تصل إلى بيتك لتنظيم المصروفات البيتية ضمن الإمكانات المتاحة.

الرؤية

يسعى القسم بالمحافظة على السمعة العلمية المتميزة وبامتلاك خريجي المعرفة والمهارة والقدرة على اتخاذ القرارات المثلى في الحياة العلميةالرسالة
أن يكون قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية مركز طليعياً في التعليم والبحث العلمي ومساهماً في رفد المجتمع بكوادر علمية مؤهلة تأهيلا عاليا.

أهداف القسم

1- التطلع المستمر نحو التفوق المعرفي في التعليم والبحث العلمي.

2- تدريب الطلبة وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين وإعدادهم لسوق العمل.

3- إكساب المهارات العلمية والعملية من خلال مشاريع التخرج والتدريب الميداني.

4- تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال بحوث العمليات والتقنيات الذكائية.

5- إعداد الملاكات العلمية المتخصصة فغي برنامج الدراسات العليا والتفاعل مع العلوم الأخرى

رئيس قسم بحوث العمليات:-م.د. صالح مؤيدشاكر

 

احصائيات