روابط تساهم في تطوير عمليات التعليم والتعلم

مواقع روابط تعليمية

  1. كورسيرا(coursera): هي شركة تعليمية عبر الإنترنت ربحية توفر مساقات هائلة مفتوحة أنشأها مدرسون من جامعة ستانفورد. تعمل كورسيرا مع جامعات عالمية على طرح مساقاتها التعليمية عبر واجهة كورسيرا لإدارة النظم التعليمية. وصل عدد المسجلين في مساقاتها في أكتوبر 2013 إلى 5 ملايين طالب من جميع أنحاء العالم. أدناه رابط الكورسات المجانية:

https://www.coursera.org/courses?query=free

 

  1. أكاديمية خان (khanacademy):‏ هي مؤسسة تربوية غير ربحية أُنشئها سلمان خانفي عام 2008.  هدفها المعلن هو «توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان»، ويوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة صغيرة عبر مقاطع فيديو مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس العلوم الصرفة. أدناه رابط الاكاديمية:

https://ar.khanacademy.org

  1. وديمي (udemy):‏ هي منصّة تعليمية عبر الإنترنت مُخصّصة للبالغين. تهتم منصة يوديمي بالعديدِ من المحتويات بما في ذلك البرمجة، الترجمة، الرسم، الربح من النت أو الإبداع بصفة عامّة.تُوفّرُ منصة يوديمي مجموعة من الأدوات التي تُساعِدُ المستخدمين على إنشاء دورات تدريبية من أجل كسب المال بطرق عدّة. في الوقت الحالي؛ ركّز موقع يوديمي اهتمامهُ بطلاب الجامعة حيث عملَ على تبنّي دورات تخصّ تحسين مهارات الطالب والشيء الذي يجبُ عليه إتقانه. هناكَ بعضُ الدورات على المنصة والتي تُمكن المشاهد في نهاية المطاف من نيل شهادة تقنية ذات اعتبار في بعض البلدان المتقدمة. اعتبارًا من عام 2019؛ هناك أكثر من 100.000 دورة مجانية ومدفوعة على الموقع.

https://www.udemy.com

  1. المناهج التعليمية المفتوحة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT OpenCourseWare): هي مبادرة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لنشر جميع المواد التعليمية من الدورات التدريبية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا عبر الإنترنت، وهي متاحة مجانًا وبشكل مفتوح لأي شخص في أي مكان. تم الإعلان عن المشروع في 4 أبريل 2001، ويستخدم ترخيص المشاع الإبداعي. تم تمويل البرنامج في الأصل من قبل مؤسسة ويليام وفلورا هيوليت ومؤسسة أندرو دبليو ميلون ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. البرنامج مدعوم من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والاكتتاب المؤسسي والهدايا الرئيسية والتبرعات من زوار الموقع. ألهمت المبادرة عددًا من المؤسسات الأخرى لإتاحة مواد دوراتها كمصادر تعليمية مفتوحة.

https://ocw.mit.edu

  1. دبليو ثري سكولز(w3schools):‏ هو موقع علمي على الإنترنت لتعليم لغات تطوير الويب.يتضمن محتوى الدروس والمراجع المتعلقة بلغة لغة ترميز النص الفائق، صفحات الطرز المتراصة، جافا سكريبت، بي إتش بي، إس كيو إل، بوتستراب وجي كويري ويستقبل الموقع أكثر من 60 مليون زائر شهرياً.

http://www.w3schools.com

 

  1. كودكاديمي (Codecademy)‏: هو موقع تفاعلي يوفر منصة لتعلم لغات برمجةمثل بايثون وجافا سكريبت وروبي وكذلك لغات الترميز مثل HTML وCSSـ.  بحلول سبتمبر 2011 وصل عدد مستخدمي الموقع 550,000 مستخدم أنهوا ما يزيد عن 6 ملايين تدريب. تلقى الموقع تقييمات وتعليقات إيجابية من مدونات ومواقع كثيرة، مثل نيو يورك تايمز وتك كرانش. لتحفيز المستخدمين على التعلم يقدم الموقع شعارات عند إنهاء كل مجموعة من التدريبات. وكذلك نقاط يحصل عليها كل مستخدم لقاء ما أنجزه، وتظهر نقاط كل مستخدم لبقية المستخدمين. يسمح الموقع لأي مستخدم بكتابة ونشر الدروس باستخدام أداة مخصصة لإنشاء الدروس.

https://www.codecademy.com/learn

  1. غيت هاب (GitHub)‏: هي شركة تابعة لمايكروسوفتتوفر استضافة لتطوير البرامج والتحكم في الإصدار باستخدام غيت. توفر الشركة وظائف التحكم في الإصدار الموزع وإدارة كود المصدر (SCM) لـ «غيت»، بالإضافة إلى ميزاته الخاصة. يوفر النظام التحكم في الوصول والعديد من ميزات التعاون مثل تتبع الأخطاء وطلبات الميزات البرمجية وإدارة المهام والتركيب المتواصل ومواقع ويكي لكل مشروع غيت هاب. يقع مقرها الرئيسي في كاليفورنيا، وهي شركة تابعة لشركة مايكروسوفت منذ عام 2018.

https://github.com