22 نوفمبر، 2023

مشروع رقمنة التراث الثقافي مع جامعة براندنبورغ الالمانية

مشروع رقمنة التراث الثقافي مع جامعة براندنبورغ الالمانية
برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم وبحضور ومتابعة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبدالله المحترمة ومسؤول وحدة الركن الألماني الأستاذ الدكتور ناظم شاكر الوتار المحترم، اقامت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بتاريخ ٢٢/١١/٢٠٢٣ وبالتعاون مع قسم البعثات والعلاقات الثقافية – الركن الألماني في جامعة الموصل ورشة عمل بعنوان “رقمنة التراث الثقافي”. تناولت الورشة تفاصيل تقدم العمل في مشروع رقمنة التراث الثقافي المشترك بين جامعتي الموصل وبراندنبورغ الألمانية والمدعوم من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD). كما تناولت الورشة إنجازات فريق جامعة الموصل من أساتذة ومتدربين في الأسبوع الأردني-الألماني والذي أقيم في الفترة ٦-١٣/١١/٢٠٢٣ بمشاركة عدة فرق من جامعات عالمية مختلفة من المانيا والعراق والأردن ولبنان. حيث استعرض فريق جامعة الموصل مواطن الاستفادة من الأسبوع التدريبي وما تم تحقيقه من إنجازات تحسب لجامعة الموصل خلال الأسبوع. وتجدر الإشارة الى ان كلية علوم الحاسوب والرياضيات تلعب دورا كبيرا في هذا المشروع والذي يرتكز بالدرجة الأساس على تكنولوجيا المعلومات المعاصرة في رقمنة التراث الثقافي باستخدام تقنيات متطورة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
ومن الجدير بالذكر ان مشروع رقمنة التراث الثقافي مع جامعة براندنبورغ الألمانية هو ثمار للجهود والمساعي التي بذلتها جامعة الموصل من خلال السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وقسم البعثات والعلاقات الثقافية-الركن الألماني.
ان مشروع رقمنة التراث الثقافي يعد من المشاريع الاستراتيجية التي تعمل عليها جامعة الموصل من اجل خدمة مدينة الموصل ومجتمعها والحفاظ على تراثها وتاريخها واستدامته باستخدام التقنيات الحديثة من خلال تحويل الإرث التاريخي والثقافي لمدينتنا الى نماذج رقمية ثلاثية الابعاد وارشفتها وتوثيقها وإمكانية عرضها بتقنية الواقع الافتراضي (Virtual Reality).
وتبقى كلية علوم الحاسوب والرياضيات الرافد الرئيسي والشريان الحيوي لتكنولوجيا المعلومات المعاصرة في جامعة الموصل ومدينتها.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر