26 أبريل، 2023

مناقشة اطروحة الدكتوراه بعنوان ( تحسين تدفق البيانات الكبيرة في الوقت الحقيقي لنظام التعلم الالكتروني عبر الانترنت في بيئة السحابة)

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية  علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب

بعنوان تحسين تدفق البيانات الكبيرة في الوقت الحقيقي لنظام التعلم الالكتروني عبر الانترنت في بيئة السحابة

استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور  السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة

نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم    26 -4- 2023

اطروحة الدكتوراه ( تحسين تدفق البيانات الكبيرة في الوقت الحقيقي لنظام التعلم الالكتروني عبر الانترنت في بيئة السحابة) للطالب وائل وعدالله محمود  وبإشراف  أ.د. ضحى بشير عبدالله

 

تناولت الرسالة التي تقدم  بها الطالب تصميم منصتين للتعلم الإلكتروني، منصة (DWP) و (FWP) باستخدام أطر عمل مختلفة، Django و Flask على التوالي. علاوة على ذلك، ترتبط كل منصة بقاعدة بيانات PostgreSQL وإطار عمل البيانات الضخمة Apache-Kafka باستخدام موصل Debezium. بالإضافة إلى نشر الأنظمة الأساسية على الخدمة السحابية Heroku التي تدعم تطبيقات مواقع الويب والحاويات.

استخدام مفهوم حوسبة الحافة في اقتراح خوارزمية جديدة غير مركزية لهجرة الحاويات العاجلة (UCM) عند الحالات الحرجة. في حالة وقوع حدث على إحدى العقد الطرفية، يتم قطع تنفيذ المهمة الحالية في العقدة الغير مستقرة والبحث عن عقدة بديلة مناسبة. تعتمد الخوارزمية على إيجاد أفضل / أقرب عقدة مناسبة للعقدة الحالية. باستخدام تقنية الترحيل المباشر للحاوية التي تعتمد على ترحيل الحاوية بين عقدتين، يتم الترحيل من اللحظة التي توقف فيها التنفيذ في العقدة الأصلية وبعد ذلك يستأنف التنفيذ من نفس اللحظة في العقدة المضيفة. اختيار العقدة المناسبة يعتمد على قيود الوقت ووفرة المصادر والموقع الجغرافي. من ناحية أخرى، في سيناريو آخر، يتم اختيار عقدة تسيطر على موازنة أحمال النظام بين عقد الحافة والسحابة. تحتوي عقدة السيطرة على قائمة بحالة كل العقد في الشبكة، والتي من خلالها تحدد العقدة المطلوبة عند تلقي طلب التنفيذ من خلال الخوارزمية المركزية المقترحة التي تسمى موازنة التحميل في الحافة والسحابة (LBEC).

تهدف الدراسة الى اختيار الأدوات المناسبة لبناء منصات التعلم الإلكتروني لما له تأثير كبير على أداء النظام الأساسي بالكامل. عند مقارنة المنصات المقترحة مع منصات أخرى مثل Moodle و Coursera و Edmodo. تُظهر النتائج أن معدل وقت استجابة منصة FWP المقترحة أفضل من الأنظمة الأساسية الأخرى.

ترأس لجنة المناقشة

أ.د. دجان بشير طه

أ.م.د. اسماء ياسين حمو

أ.م.د. نجلاء بديع ابراهيم

أ.م.د. احمد سامي نوري

أ.م.د. معن عبدالخالق يحيى

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر