15 مارس، 2023

مناقشة اطروحة دكتوراه – قسم علوم الحاسوب للطالب عمر سامي طه

ترؤس السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات للجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب
بعنوان:
( Enhancement of Routing Protocols for MANETs)
استمرارا لحركة البحث العلمي وبرئاسة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الاربعاء 15 – 3 – 2023
اطروحة الدكتوراه للطالب عمر سامي طه وبإشراف أ.د منار يونس احمد
تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب: تصميم وتنفيذ اطار عمل لأغراض خاصة لـ MANET من أجل إجراء عمليات المحاكاة وتطوير وتحسين اداء بروتوكولات التوجيه المستخدمة في شبكة MANET.واستخدامه في العديد من التطبيقات التي لا تتطلب بنى تحتية لبناء الشبكة.
تطرقت الدراسة الى: تطوير وتنفيذ بروتوكولين توجيه للبيانات داخل الشبكة (E-Gradient , E-PRoPHET) و كذلك تم تنفيذ خمسة انواع من برتوكولات التوجيه (PRoPHET, Spray and Wait, Binary Spray and Wait, Gradient, and Probabilistic Flooding) و تنفيذ مجموعات من استراتيجيات النشر (Normal وUniform وExponential). تم أيضاً تنفيذ خمسة نماذج للتنقل وإدماجها في تصميم المحاكي والتجارب مثل نموذج التنقل Correlated Direction، Cauchy Flight، Exponential ، Levy Flight، Individual Mobility تم تضمين مقياسين للتقييم وهما منطقة التغطية ونشر البيانات.
ولغرض فهم أداء شبكة MANET، تم تصميم وتنفيذ 105 تجربة عملية ومحاكاتها والتي تمثل سيناريوهات مختلفة. تتضمن هذه التجارب مجموعة من برتوكولات التوجيه و مجموعة من استراتيجيات النشر. و أيضاً خمسة نماذج للتنقل وإدماجها في تصميم جهاز المحاكي والتجارب. أيضاً، تم تضمين مقياسين للتقييم وهما منطقة التغطية ونشر البيانات. ومن أجل دعم العقد المتنقلة، تم اقتراح إضافة بعض العقد الثابتة إلى البيئة بهدف محاكاة حالة العالم الحقيقي. أظهر اطار العمل المصمم كفاءته في محاكاة السيناريوهات المختلفة لشبكاتMANET . لقد تفوق بروتوكولا التوجيه المقترحان على البروتوكولات الأخرى في جميع جوانب التقييم. كشفت النتائج أيضاً عن ملاحظات مهمة حول شبكاتMANET. كما وتقدم النتائج أيضاً سلسلة من التجارب التي تفيد مهندسي ومصممي الشبكات من نوع MANET. وأخيراً، تم الاستنتاج أن استراتيجية النشر Exponential جنباً إلى جنب مع نموذج تنقل IM قدمت أداءً أفضل من حيث التوجيه للبروتوكولات المقترحة وبقية البروتوكولات.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د. ضحى بشير عبدالله – عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات – جامعة الموصل – رئيسا
.د عيسى ابراهيم عيسى – كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات- جامعة كركوك – عضواَ
أ.د مفاز محسن خليل – عضواَ
أ.م.د صلاح عبدالغني جارو – كلية هندسة الالكترونيات – عضواَ
أ.م.د باسم محمد محمود – عضواَ
أ.د منار يونس احمد – عميد كلية تكنلوجيا المعلومات – جامعة نينوى – عضواَ و مشرفا
وفي نهاية المناقشة قدمت السيدة عميد الكلية شهادة تقديرية الى ا.د. عيسى ابراهيم عيسى تقديرا لجهوده ومشاركته في لجنة المناقشة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر