11 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة الماجستير قسم علوم الحاسوب للطالب : هاني عادل شكر          

مناقشة  رسالة ماجستير في كلية  علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب

بعنوان (تحسين صــور الأظافر البشرية للكشف عن المشاكل الصحية(

استمرارا لحركة البحث العلمي وبحضور السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم وحضور ومتابعة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة

ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم       11/9/2023، رسالة الماجستير (تحسين صــور الأظافر البشرية للكشف عن المشاكل الصحية)

للطالب : هاني عادل شكر                                         وبإشراف: أ. م. سندس خليل ابراهيم

الرسالة التي قدمها الطالب تناولت دراسة تحليل صور أظافر الإنسان كوسيلة للكشف عن الأمراض والتشخيص المبكر. تطرقت الدراسة إلى استخدام أسلوب التعلم الآلي وتقنيات معالجة الصور لتحليل وتصنيف صور الأظافر بهدف التنبؤ بالحالة الصحية للأفراد.

تهدف الدراسة إلى تحليل أهم الأمراض والحالات التي يمكن اكتشافها من خلال صور الأظافر. وإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على صور لأظافر الأشخاص الأصحاء والمصابين بالأمراض، وتصنيف هذه الصور الى سبعة مجاميع من الأمراض وفقًا للأمراض بمساعدة طبيب مختص. فضلا عن تصميم نظام يستخدم تقنيات معالجة الصور لتحسين جودة الصور واستخراج معلومات مهمة منها للكشف عن الحالة الصحية للإنسان.

ستساهم هذه الرسالة في تطوير أداة جديدة للكشف المبكر عن الأمراض البشرية والوقاية منها إذ يعطي نتائج أكثر دقة من الرؤية البشرية؛ لأنه يتغلب على قيود العين البشرية في قوة ودقة وضوح المعلومات، مما قد يحسن نتائج الرعاية الصحية ويقلل من تكاليف الرعاية الصحية. ستعمل نتائج البحث أيضاً على تعزيز فهم الإمكانيات وقيود التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية.

ترأس لجنة المناقشة

الاستاذ الدكتورة شهباء ابراهيم خليل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر