12 يناير، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم البرمجيات

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم البرمجيات
بعنوان (تطوير برمجيات التعرف على قناع الوجه في الوقت الحقيقي أثناء جائحة COVID)
استمرارا لحركة البحث العلمي وحضور ومتابعة السيدة عميدة كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الخميس 12/ 01/ 2023 رسالة الماجستير للطالب (محمد عبد الستار عبد الغني عبدالله) وبإشراف أ. د. لهيب محمد إبراهيم
تناولت هذه الدراسة بناء أداة الكشف عن قناع الوجه في الوقت الحقيقي أثناء جائحة COVID-19 بحيث تكون الأداة قادرة على التقاط الإطار (frame) من الكاميرا في الوقت الحقيقي (فيديو مباشر) للكشف عن الوجوه في كل إطار ومن ثم تصنيف الوجه هل يرتدي القناع أو لا يرتدي أو يرتدي بشكل خاطئ (عدم تغطية الأنف) مع تقديم معلومات إضافية لحالة الوجه وخيارات تحكم إضافية في الأداة عند الاستخدام.

تطرقت الرسالة إنشاء وتدريب نموذج التعلم العميق لتصنيف الوجوه بطريقتين: استخدام الشبكة العصبية التلافيفية (CNN) واستخدام بنية النموذج (NASNetMobile) بواسطة تقنية نقل التعلم (Transfer Learning) مع خوارزمية الغابة العشوائية (Random Forest). إلى جانب ذلك، تم إنشاء أداة متكاملة يمكن من خلالها استخدام نماذج التصنيف التي تم بنائها في الوقت الحقيقي (فيديو مباشر) والكشف عن قناع الوجه.

تهدف الدراسة الى تصميم أداة الكشف عن قناع الوجه في الوقت الحقيقي أثناء جائحة (COVID-19) لمراقبة الأماكن المزدحمة وتحدد ما إذا كان المشاة يرتدون قناع الوجه أم لا والتنبيه بوجود حالات انتهاك لقوانين ارتداء قناع الوجه.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د. فوزية محمود رمو – رئيساً
أ.د. شهباء إبراهيم خليل – عضواً
أ.م.د. ميوان بهجت عبد الرزاق – عضواً
أ.د. لهيب محمد إبراهيم – عضواً ومشرفاً

مشاركة الخبر