25 يونيو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير قسم علوم الحاسوب للطالب احمد هشام صالح

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب
بعنوان: تمثيل الشبكات البيولوجية باستخدام الواقع الافتراضي في الميتافيرس
استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم ٢٥ – ٦ – 2022
رسالة الماجستير (تمثيل الشبكات البيولوجية باستخدام الواقع الافتراضي في الميتافيرس) للطالب احمد هشام صالح وبإشراف أ.م. د. باسم محمد محمود.
تأتي هذه الرسالة للتقصي في تكامل تقنية الواقع الافتراضي والشبكات المعقدة، وكيف يمكن لهذا التكامل أن يولد نماذج تمثيل بيانات تفاعلية. حيث تم تصميم وتنفيذ نموذج شبكة بيولوجية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تعتمد على الواقع الافتراضي ليتم اعتمادها بواسطة منصات ميتافيرس. تمثل مجموعة البيانات المستخدمة في إنشاء نموذج الشبكة التفاعلات الجينية للكروموسومات الجنسية. يُطلق على النموذج المقترح اسم BioVerse ، وهو مصمم لتمكين المحللين من الغوص في البيانات والتفاعل مع كياناتها، مما يؤدي إلى تحليل أكثر احترافًا وعمقًا ودقة للبيانات. تم بناء تطبيق BioVerse على أساس مفاهيم مستوحاة من الشبكات المعقدة والواقع الافتراضي وهندسة البرمجيات، والتي ثبت أنها تكامل فعال في هذه الرسالة. يتم تنفيذ تصميم تطبيق BioVerse باستخدام برنامجUnity بشكل أساسي مدعوم بنصوص C#، في حين أن الأجهزة المستخدمة هيMeta Oculus 2.
تم قياس جودة التجربة في BioVerse باستخدام مجموعتين من المقاييس؛ المقاييس ذات الأغراض الخاصة (مقاييس جودة البرامج الفريدة للواقع الافتراضي) ومقاييس البرامج ذات الأغراض العامة (مقاييس جودة البرامج الشائعة). أظهرت جميع الاختبارات التي تم إجراؤها على تطبيق BioVerse كفاءته، ويمكن أن يعتمده باحثو الجينات لتحليل بياناتهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اعتماد النهج المقترح في هذه الأطروحة في تحليل أنواع مختلفة من الشبكات المعقدة المعروفة (مثل الشبكات الاجتماعية وشبكات النقل وشبكات الطرق وما إلى ذلك) بطريقة ثلاثية الأبعاد.
ترأس لجنة المناقشة أ.د. منار يونس احمد، وبعضوية كل من أ.م.د. محمد زكي حسن و أ.م.د. نكتل مؤيد عيدان، وبعضوية واشراف أ.م.د. باسم محمد محمود

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر