6 مارس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير – قسم علوم الحاسوب للطالب صائب ميسر فتحي

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب بعنوان
(Driver Fatigue Detection and Evaluation)
استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الاثنين 6-3-2023 رسالة الماجستير للطالب صائب ميسر فتحي المشهداني بإشراف م.د غسان جاسم محمد
تناولت الرسالة التي تقدمَ بها الطالب اقتراح وتصميم نظام يكتشف حالة الإِجهاد لدى سائق المركبة بصورة مبكرة ليتم تنبيه السائق قبل وقوع حوادث السير المرورية، والذي يمكن من خلاله الحفاظ على أَرواح الأَشخاص وكذلك الحد من الخسائر المادية.
تطرقت الرسالة الى نهجًا جديدًا يعتمد إكتشاف المعلمات الخاصة بوجه سائق المركبة ويجمع بين العديد من الميزات بما في ذلك الميزات الخاصة بحالة العينين والفم وكذلك زوايا حركة الراس.
أعتمد النظام قياس حالات الاجهاد ومعرفة النشاط المتباطئ للسائق من خلال اكتشاف معلمات الوجه (Facial Landmarks)، ومن ثم حساب المسافة بين الجفن العلوي والجفن السفلي لتقييم حالة العين وكذالك بالنسبة للفم لاكتشاف حالة التثاؤب، وكذلك تقدير زوايا إِمالة الرأَس الأَمامية (Pitch) والجانبية (Roll).
وأَظهرت نتائج الإختبار بأَن أَداء النظام المقترح فعَّال وذي دقة عالية في اكتشاف حالة الإِجهاد في ظروف الإِضاءة المختلفة (الإِضاءة الإِعتيادية، الإِضاءة المنخفضة، بدون إنارة) وذلك من خلال التطبيق العملي على مجموعة واقعية من سائقي المركبات. ومن ضمن مزايا النظام المصمم فأنه منخفض التكلفة ولا يحتاج الى وضع أَي من أَجهزة الإستشعار على جسم سائق المركبة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.م.د. احمد سامي نوري – رئيساً
أ.م.د إيلاف أُسامة عبدالمجيد – عضواً
أ.م. حنان حامد علي – عضواً
م.د. غسان جاسم محمد – عضواً ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر